السبت 27 ابريل 2024

«دار الهلال» داخل مجزر البساتين للكشف عن رحلة البقر من السودان إلى القاهرة (فيديو)

بقر سوداني

اقتصاد30-6-2022 | 17:13

أنديانا خالد

تستغرق اللحوم السودانية المبردة من توشكى إلى القاهرة، نحو 24 ساعة، حيث تبدأ عملية نقل العجول من السودان إلى توشكى ومحافظة أسوان في وقت يستغرق نحو 48 ساعة، وتظل هذه العجول تحت الملاحظة لمدة 15 يوما ويتم الكشف عليها للتأكد من سلامتها من أي أمراض، وأيضا سنها الشرعي الذي حددتها الشريعة الإسلامية وهو عمر عاميين، ثم يتم ذبحها ونقلها إلى القاهرة خلال 24 ساعة فقط، من أجل توزيعها على 1350 منفذ على مستوى الجمهورية.

دخلت بوابة "دار الهلال"، إلى مقر وصول اللحوم السودانية من أسوان إلى القاهرة، في مذبح البساتين، حيث يتم تجهيز عنبر كبير عبارة عن ثلاجات من أجل استلام اللحوم المبردة، القادمة في سيارات بها أجهزة تبريد، وتبدأ عملية التفريغ والكشف عن سلامة اللحوم، ليتم توزيعها بعد ذلك على المجمعات الاستهلاكية التابعة للشركة المصرية للحوم والدواجن التابعة لوزارة التموين والتجارة الداخلية.
 
رحلة البقر من السودان إلى القاهرة

فمن جانبه يقول رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية للحوم والدواجن، العميد محمود السعدني، إن هناك تعاون مع الشركة المصرية السودانية، وجهاز المشروعات القومية للقوات المسلحة، والشركة المصرية للحوم والدواجن، وشركة اتجاهات السودانية، وشركة جنوب الوادي، من أجل توفير اللحوم على مدار العام لمدة 3 سنوات، حيث تأتي العجول الحية من السودان ويتم الكشف عليها من خلال لجنة الطب البيطري، ثم يتم ذبحها والكشف عليها مرة اخرى، في مجزر بمدينة توشكى بمحافظة أسوان، حيث تصل السعة إلى 30 ألف عجل.

وأضاف العميد محمود السعدني، خلال حواره مع بوابة "دار الهلال"، أن خلال الـ 4 سنوات الماضية من توابع كورونا والأزمة العالمية الروسية الأوكرانية، لم يحدث أي اختناق في أي صنف من أصناف السلع الأساسية وعلى رأسهم اللحوم، مشيرا إلى أن الشركة المصرية بتدبر اللحوم من خلال الشركة القابضة، والتي تأتي من السودان.

وأشار إلى أن هناك كميات كبيرة ووفيرة من اللحوم المبردة يتم توزيعها بشكل يومي على 1350 منفذ على مستوى الجمهورية تابعين للشركة المصرية للحوم، بالإضافة إلى توزيع اللحوم أيضا على سيارات تحيا مصر، موضحا أن حجم توزيع اللحوم في الأيام العادية يصل إلى 25 طن، أما خلال العشر الأوائل من ذي الحجة يصل إلى 60 طن يوميا، وفي أوقات الذروة والتي تكون قبل عيد الأضحى بأسبوع يصل إلى 120 طن يوميا.

وأوضح أن الأسعار متوافره في المجمعات الاستهلاكية بأسعار تصل إلى 85 جنيها للحوم المجمدة البرازيلي، أما اللحوم السودانية المبردة يصل سعرها إلى 115 جنيها، مؤكدا أن المواطن يستطيع أخذ أي كمية يريدها بدون أي مشاكل، اللحوم كثيرة ومتوفرة.

طبيعة تغذية العجول السودانية

وفي نفس متصل قال عمر عوض أحد المسئولين في الشركة المصرية السودانية، إن العجول السودانية تعيش وتتغذى على المراعي الطبيعية، لذا يكون لحمها من أطعم وألذ اللحوم التي يمكن تناولها، مشيرا إلى أنه يتم الذبح بواسطة الجهات المصرية، في المحاجر المصرية، تحت إشراف بيطري مصري بالكامل، وأيضا تحت إشراف وزارة التموين المصرية.

وأضاف عوض، في تصريحات خاصة لبوابة "دار الهلال"، أن اللحوم جزء منها يتم ذبحها في السودان، والجزء الآخر يتم ذبحها في منطقة توشكى بأسوان، مشيرا إلى أن رحلة قدوم اللحوم المبردة من أسوان إلى القاهرة يصل إلى 24 ساعة، أما فترة وصول العجول من السودان إلى توشكى يستغرق 48 ساعة، حيث توضع داخل سيارات بها مبردات لحمايتها.

طريقة فحص اللحوم المبردة

وقال الدكتور أحمد عبد الصبور، مدير مديرية الطب البيطري بمجزر البساتين، إن يمكن تميز اللحوم البلدي السودانية عن اللحوم البلدي المذبوحة هو الختم، حيث يكون الختم بشكل سداسي، مشيرا إلى أن الختم السداسي بنفسجي.

وأشار خلال حديثة لبوابة "دار الهلال"، إلى أن اللحوم السودانية يتم ذبحها في مجزر توشكى، حيث يتم الكشف عليها فور وصولها إلى أسوان، وأيضا بعد الذبح، وكذلك عند وصول اللحوم المبردة القاهرة، ويكون الفحص من حيث شكل اللحم والخواص الطبيعية لها من حيث الرائحة والشكل واللون.

وقدم نصيحة للمواطنين عن طريقة شراء اللحوم خلال موسم عيد الأضحى، قائلا" إنه يجب أن تكون اللحوم لونها أحمر زاهي، كما أن اللحوم يجب أن تكون ذات رائحة جيدا، وأيضا شكلها يكون مقبول، أما إذا كان قائم يجب أن تكون الأضحية سليمة، وأيضا تأكل الطعام بشكل جيد، وأيضا تسير بشكل طبيعي.

أسعار اللحوم المجمدة
وفي سياق آخر قال زينهم أمين سليمان، العضو المنتدب بالشركة المصرية للحوم والدواجن، إن يتم توزيع بشكل يومي خلال الفترة الحالية نحو 100 طن على منافذ الشركة القابضة، بأسعار منافسة، حيث يباع كيلو اللحوم الطازجة البلدي بسعر 115 جنيها والتي يتم ذبحها في مجازر توشكى أو سفاجا، بالإضافة إلى طرح لحوم مجمدة برازيلي بسعر 85 جنيها بتخفيض 5 جنيهات وفقا لتوجيهات وزير التموين والتجارة الداخلية.

وأضاف زينهم خلال حديثه لبوابة "دار الهلال"، أن من المستهدف 40 ألف طن شهريا، مفتوحة من الآن إلى أول 3 أيام من العيد، مشيرا إلى أنه سيتم عرض في الشوادر التابعة لوزارة التموين والتجارة الداخلية الخراف البلدي بسعر يتروح من 85 جنيها إلى 90 جنيها،  للقائم، بالنسبة اللحم الضاني المجمد من السودان يصل سعرها إلى 130 جنيها، أما الكبد والكلاوي وأحشاء الأضحية يصل 115 جنيها.

Dr.Randa
Dr.Radwa