الجمعة 26 ابريل 2024

نظامك الغذائي وطرق طهيك تساعدك في التخلص من السيلوليت.. نصائح مهمة

نظام غذائي

سيدتي1-7-2022 | 15:18

دعاء برعي

ذكرت الدراسات العلمية أن السيلوليت قد يصيب 75% منا إذا كانت الوراثة هي السبب الرئيسي، والسيلوليت المعروف باسم جلد قشر البرتقال لمظهره المعقد لن يختفي فقط بممارسة الرياضة وكريمات التنحيف، لكن الحد من أثاره يحتاج -بالإضافة إلى ذلك- اتباع نظام غذائي صحي من فاكهة ومشروبات وبروتينات تعمل مضادًا له، كما يحتاج طرق طهي تساعدك في التغلب عليه، فتابعي معنا كيفية تحقق ذلك..

أسباب السيلوليت

يعزز النظام الغذائي الغني بالفواكه والخضراوات النيئة احتباس الماء ويزيد من المشكلة الوريدية وهما السببان الوراثيان للسيلوليت من ناحية أخرى، فإننا بطبيعة الحال دون أن ندري نطور الخلايا الدهنية المسؤولة عن ظهور السيلوليت مع الطعام منذ الطفولة لتبقى مدى الحياة، لذا يبقى الحل الأمثل لمحاربة السيلوليت هو التقليل من تناول الدهون والنشا والحلويات، واستبدالها بالسكريات السريعة التي تتحول على الفور إلى طاقة للصغار والكبار معًا.

 

ما يجب تناوله من الطعام وما لا يجب

- لا تفرطي في تناول الخضراوات النيئة لأنها تعزز من احتباس الماء، ومن الأفضل تناول الخضراوات المطبوخة التي تفقد محتواها المائي، وتفضيل البروتينات في كل وجبة، ومن الضروري أن تحتوي وجبة الإفطار على جبن قريش وأن يغلب على وجبة الغذاء الأسماك واللحوم، حيث يوصى بتناول البروتين بصورة أكبر من الخضار الذي يكفي القليل منه للعبور والتوازن الغذائي.

- تخلصي من الأطعمة النشوية بشكل جذري، وفي الأوقات العادية، قللي من تناول الأطعمة النشوية إلى ثلاث مرات في الأسبوع وبكميات قليلة، وبالنسبة للماء، يكفي لتر واحد في اليوم إذا كنت تعاني من احتباس الماء.

- تناولي الملح بشكل معتدل، ولا مانع من تناول الفاكهة، ولكن خارج الوجبات، وتفضل في حوالي الساعة 5 مساءً، حيث يتسبب السكر في نهاية الوجبات في إفراز الأنسولين الذي يعزز تخزين الدهون، وبصرف النظر عن الوجبات، فإن ذروة الأنسولين لها تأثير ضئيل على التخزين لأنها لا تتفق واستهلاك الدهون.

-  إذا كان السيلوليت مرتبطًا بالوزن الزائد، فيمكنك اختيار الشمر، وكذا الشاي العشبي الذي يصنعه المعالجون بالأعشاب، وهو مزيج ذكي من النباتات التي يجب أن تنقعيها وترشفيها طوال اليوم، أو حتى شاي الأعشاب التجارية، ولكن غالبًا ما تكون جرعاته أقل بقليل في النباتات.

طرق الطهي المضادة للسيلوليت

تعتبر طرق الطهي مهمة جدًا في سياق نظام غذائي للتخسيس، ويجب أخذها في الاعتبار أثناء اتباع نظام غذائي مضاد للسيلوليت، ويمكنك طهي كل شيء بزيت الزيتون، كما يفضل الشي أو التبخير وإضافة ملعقة كبيرة من زيت الزيتون في نهاية الطهي، فالنيئ أفضل بكثير من المطبوخ كمرافق، أيضًا يوصى بكريمة الصويا التي يمكن إضافتها مع الكاري على سبيل المثال والتي لها نفس قوام الكريمة الطازجة السائلة، بالإضافة إلى أنها غنية بالبروتينات النباتية.

Dr.Randa
Dr.Radwa