الخميس 23 مايو 2024

أربع شركات طيران صينية تشتري 292 طائرة إيرباص مقابل 37 مليار دولار

الطيران الصيني

عرب وعالم1-7-2022 | 20:11

دار الهلال

أعلنت أربع شركات طيران صينية اليوم /الجمعة/ أنها ستشتري ما مجموعه 292 طائرة /إيرباص/ في صفقات بقيمة إجمالية ضخمة بلغت 37 مليار دولار.

وقالت شركة /تشاينا إيسترن/ إنها وافقت على شراء مائة طائرة إيرباص من طراز "ايه 320 نيو"، فيما أعلنت شركة /تشاينا ساذرن/ أنها ستشتري 96 طائرة من نفس الطراز.

من جهتها أكدت شركة /إير تشاينا/ وشركة /شينجن إيرلاينز/ التابعة لها شراء 96 طائرة من طراز "ايه 320 نيو"، وفق بيانين منفصلين.

وتأتي الطلبيات بعد سنة حافلة لإيرباص التي سجّلت في عام 2021 أرباحا قياسية إثر ركود استمر عامين من جراء الجائحة، ما يعطي الشركة أفضلية إضافية على منافستها الأميركية بوينج.

وأكدت /إيرباص/ اليوم طلبيات الشراء في بيان أشارت فيه إلى أن الصفقات تظهر "الزخم الإيجابي للتعافي والآفاق المزدهرة لسوق الطيران الصينية". وقالت الشركة إن هذه الصفقات "جاءت تتويجا لمناقشات مطوّلة ومكثّفة جرت خلال فترة جائحة كوفيد الصعبة".

وفي السنوات الأخيرة تضرّرت أعمال /بوينج/ في الصين التي تعد واحدة من أكبر أسواق الطيران في العالم، على خلفية مشاكل الطراز (737 ماكس) الذي منع من التحليق في البلاد بعد حادثتي تحطّم في عام 2019.

وفي نهاية المطاف سمحت السلطات الصينية لطائرات (737 ماكس) بالتحليق مجددا العام الماضي بعد إدخال تعديلات على نظام الأمان في هذا الطراز.

وأعلنت شركة /إير تشاينا/ أن صفقة الشراء الأخيرة من شأنها أن "تحسن إلى أقصى حد هيكلية أسطولها وتعزز قدراتها على المدى الطويل.