السبت 18 مايو 2024

تحليل العلاقات بين القوى الاقتصادية الكبرى.. محاضرة للدكتور عيد الكيلاني في «الاستعلامات»

تحليل العلاقات بين القوى الاقتصادية الكبرى محاضرة د. عيد الكيلانى بالاستعلامات

اقتصاد1-7-2022 | 21:04

فتحى السايح

أقامت الهيئة العامة للاستعلامات، لقاءً تدريبيًا، حضره عدد من الإعلاميين المتميزين بالهيئة العامة للاستعلامات، وأدار اللقاء الدكتور عيد رشاد الكيلاني، مدرس الاقتصاد بكلية التجارة جامعة عين شمس، رئيس شعبة الدراسات الاقتصادية بمركز بحوث الشرق الأوسط والدراسات المستقبلية، جامعة عين شمس. 

تناول اللقاء في البداية تفاصيل النظام الاقتصادي الدولي وأهم المنظمات الدولية لاسيما ذات الشأن الاقتصادي، وعرض لأهم التطورات والأزمات العالمية التي تسببت في إعادة تشكيل العلاقات الدولية وترتيب الدول من حيث القدرة الاقتصادية والإنتاجية على مستوى العالم.

وتطرق الكيلانى لأسباب صعود الصين كقوى اقتصادية كبرى وزيادة حصتها من الناتج العالمي بنحو 10 أضعاف خلال 40 عامًا.

وعقد مقارنة بين الولايات المتحدة الأمريكية والصين مع توقعات مستقبلية للأوضاع الاقتصادية المقبلة.

كما تناول الفرص التى يمكن استغلالها لإنعاش الاقتصاد المصري، وكذلك الإنجازات التي تمهد الطريق لاستثمارات محلية وأجنبية مباشرة واعدة، كنتيجة طبيعية لتحديث البنية الأساسية بالدولة المصرية ومبادرة حياة كريمة التي تصب في النهاية لبناء مواطن قادر على زيادة الإنتاجية.

وأفادت الدكتورة هنادي سلطان، رئيس الإدارة المركزية للتدريب، بأن هذا اللقاء يأتي في إطار توجيهات الدكتور ضياء رشوان، رئيس الهيئة العامة للاستعلامات، بانعقاد سلسلة من المحاضرات وورش العمل والحلقات النقاشية في المجالات السياسية والاقتصادية والإعلامية والإدارية والمحاسبية، في إطار الحرص على مبدأ التعليم والتدريب المستمر لتطوير مهارات العاملين بالهيئة، سعيًا إلى تعزيز مبدأ الجودة الشاملة الذي تتبناه الهيئة في أدائها.

وذكرت سلطان أن نقاشًا موسعًا نشأ بين المتدربين من الإعلاميين والدكتور عيد الكيلاني، الذي أجاب بدوره على جميع تساؤلات الحاضرين الذين أشادو بأدائه المتميز.

وفي نهاية اللقاء، قدمت الهيئة العامة للاستعلامات، شهادة شكر وتقدير للدكتور محمد سالمان طايع، موقعة من رئيسها تقديرًا لجهده المتميز والمثمر.