الإثنين 13 مايو 2024

واشنطن تسعى إلى تحقيق أهدافها المتعلقة بالمناخ رغم قرار المحكمة العليا

جون كيري

عرب وعالم2-7-2022 | 11:38

دار الهلال

أكد جون كيري، مبعوث الرئيس الأمريكي، جو بايدن لشؤون المناخ، إن الولايات المتحدة مصممة على تحقيق أهدافها لخفض انبعاثات غازات الاحتباس الحراري، على الرغم من القرار الأخير غير المؤيد لهذه الجهود الذي أصدرته المحكمة العليا.

قال الدبلوماسي الكبير معلقا على الالتزامات الرسمية لبلاده، في اليوم التالي لقرار المحكمة العليا الأمريكية المحافظة للغاية والذي يحد بشدة من سلطات الدولة الفيدرالية في مكافحة الاحتباس الحراري"نحن مصممون على تحقيق أهدافنا.

بالطبع سيساعدنا ذلك إذا كان لدينا أغلبية في المحكمة العليا للولايات المتحدة التي فهمت حقًا خطورة الموقف وستكون أكثر قدرة على محاولة المساعدة بدلاً من القيام بعرقلة الأمور بطريقة أو بأخرى".

ومن جانبه، أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن، الذي أعاد انضمام بلاده إلى اتفاقية باريس للمناخ التي انسحب منها سلفه دونالد ترامب، في أبريل 2021 أن الولايات المتحدة ستخفض انبعاثات غازات الاحتباس الحراري بنسبة 50-52٪ بحلول عام 2030، مقارنة بعام 2005. قدم جو بايدن هذه الالتزامات الجديدة إلى الأمم المتحدة من أجل الاقتراب من أهداف اتفاقية باريس لعام 2015، حيث كان جون كيري ضمن فريق اعداد هذه الاتفاقية كوزير للخارجية في عهد باراك أوباما.

ودعت الصين، أكبر مصدر للانبعاثات في العالم، كل دولة إلى التمسك بالتزامات اتفاقية باريس، حسبما قال متحدث باسم الخارجية الصينية، مضيفًا فيما يتعلق بالولايات المتحدة، أن "ترديد الشعارات لا يكفي".

وقال جون كيري، الذي عمل مع المسئولين في بكين بشأن المناخ على الرغم من التنافس بين البلدين، إنه "لم يتفاجأ برسالة" العملاق الآسيوي. وأضاف جون كيري: "سوف نظهر للصين بالضبط كيف سنحقق ذلك".

ومن جانبه، قال المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة يوم الخميس إن قرار المحكمة العليا كان "خطوة إلى الوراء" في مكافحة تغير المناخ، "في حين أننا بالفعل متخلفين كثيرا في تحقيق أهداف الأمم المتحدة ضمن اتفاق باريس".

Dr.Radwa
Egypt Air