الخميس 16 مايو 2024

سفينة روسية تحمل نفطًا إيرانيًا في طريقها إلى ميناء بيرايوس

سفينة روسية

عرب وعالم2-7-2022 | 12:52

دار الهلال

قالت السلطات البحرية اليونانية إن ناقلة نفط روسية كانت تحمل نفطًا إيرانيًا، والتي احتجزتها اليونان منتصف أبريل بناءً على طلب من القضاء الأمريكي، ستتجه إلى ميناء بيرايوس اليوم السبت.

غادرت الناقلة، التي كانت في ميناء كاريستوس في جنوب جزيرة إيبويا اليونانية، حوالي الساعة 07:00 (04:00 بتوقيت جرينتش) في اتجاه بيرايوس، وفقًا لموقع مارين ترافيك المتخصص بحركة السفن.

في 19 أبريل، احتجزت السلطات اليونانية الناقلة الروسية بيجاس، التي أعيدت تسميتها إلى لانا، قبالة جزيرة إيفيا، بموجب عقوبات أوروبية مرتبطة العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا. وبحسب التقارير في ذلك الوقت، كانت الناقلة تحمل 115 ألف طن من النفط الإيراني.

وأعلنت السلطات اليونانية في وقت لاحق أنه سيتم الإفراج عن السفينة وطاقمها. لكن بدلاً من ذلك، تم حجز النفط بناءً على طلب وزارة العدل الأمريكية، وبدأت عملية نقل الشحنة إلى سفينة استأجرتها الولايات المتحدة.

وتفرض الولايات المتحدة عقوبات اقتصادية على إيران تؤثر على صادراتها النفطية بشكل خاص.

وكانت وزارة الخارجية الإيرانية قد طلبت عبر المنظمة البحرية الدولية من الحكومة اليونانية الإفراج عن الناقلة بينما اتهمت الولايات المتحدة بـ "تفريغ الحمولة من السفينة". وردا على ذلك، استولت إيران على ناقلتي نفط يونانيتين.

وكانت محكمة إقليمية يونانية قد أمرت في 9 يونيو بإعادة النفط المصادر إلى إيران.

وبحسب وكالة "أثينا نيوز" الأخبارية اليونانية، فإن الأمر معني بحوالي 60 ألف طن من الخام، من إجمالي الشحنات التي نقلتها في البداية السفينة لانا.

ومع ذلك، لا تزال هناك شكوك حول من سيتحمل تكاليف نقل النفط المخزن حاليًا على ناقلة أخرى متمركزة حاليًا قبالة بيرايوس إلى لانا.