الجمعة 19 ابريل 2024

حدث في مثل هذا اليوم 4 يوليو.. افتتاح إذاعة صوت العرب ووفاة سعاد محمد

إذاعة صوت العرب

تحقيقات4-7-2022 | 01:02

أماني محمد

يوافق اليوم 4 يوليو ذكرى وقوع معركة حطين التي انتصر فيها المسلمون بقيادة صلاح الدين الأيوبي على الصليبيين وأسفرت عن تحرير القدس، كما يوافق ذكرى افتتاح إذاعة صوت العرب التي كانت أولى الإذاعات المصرية التي تبث لجميع الأقطار العربية ونجحت في تجميع العرب حول أثيرها لسنوات طويلة، أيضًا ذكرى رحيل الفنانة سعاد محمد.

 

ومن أبرز الأحداث في مثل هذا اليوم

1187 - انتصار المسلمين بقيادة صلاح الدين الأيوبي على الصليبيين في معركة حطين انتصارا كبيرا، أسفرت عن تحرير مملكة القدس وتحرير معظم الأراضي التي احتلها الصليبيون.

1776 - استقلال الولايات المتحدة الأمريكية عن التاج البريطاني وذلك بعد حرب طويلة ساعدتهم فرنسا فيها.

1827 - ولاية نيويورك تصدر قرارًا تمنع فيه الرق على أراضيها.

1837 - تدشين أول خط للسكة الحديدية طويلة المدى في العالم يربط بين برمينغهام وليفربول بإنجلترا.

1886 - إقامة تمثال الحرية في ولاية نيويورك.

1946 - الفلبين تحصل على استقلالها من قبل الولايات المتحدة بعد أكثر من 381 سنة من الاستعمار الأجنبي، وكان مانويل روكساس أول رئيس للدولة بعد الانتخابات التي أجريت في 4 أبريل 1946.

1953 - افتتاح إذاعة صوت العرب في العاصمة المصرية القاهرة، وكانت من أول وأشهر الإذاعات المصرية التي بثت لجميع أقطار العالم العربي باللغة العربية وتميزت في سنوات الخمسينيات والستينيات من القرن الماضي.

1979 - إطلاق سراح الرئيس الجزائري الأسبق أحمد بن بلة بعد اعتقاله عام 1965 في أعقاب الانقلاب العسكري الذي قاده ضده وزير الدفاع هواري بومدين.

1997 - نزول المسبار الفضائي «باث فايندر» على سطح كوكب المريخ.

2004 - بداية العمل في برج الحرية الذي سيحل مكان برجي مركز التجارة العالمي في مدينة نيويورك.

2015 - بعد 236 عام، وتخليدا للمشاركة الفرنسية في الثورة الأمريكية، نسخة مطابقة من السفينة العسكرية الفرنسية إرميون تصل إلى تمثال الحرية في نيويورك للمشاركة في احتفالات يوم الاستقلال الأمريكي.

2016 - تفجير بجوار الحرم النبوي بالمدينة المنورة في السعودية يخلف 5 ضحايا، منهم 4 من قوات الأمن والإرهابي نفسه.

2020 - عدد الإصابات المؤكدة بجائحة كورونا يتخطّى حاجز 11 مليون شخص حول العالم، من بينهم أكثر من 523 ألف حالة وفاة وحوالي خمسة ملايين و830 ألف حالة تماثلت للشفاء.

 

ومن أبرز المواليد في مثل هذا اليوم

1977 - هاني سلامة، أحد أبرز نجوم الفن في الوقت الحالي، اكتشفه المخرج يوسف شاهين الذي أخرج له فيلمه الأول المصير عام 1997، وتوالت أعماله فيما بعد من بينها فيلم الآخر والسلم والثعبان وأنت عمري وخيانة مشروعة، وفي الدراما قدم أيضا العديد من الأعمال الناجحة منها ملف سري والداعية وطاقة نور.

 

ومن أبرز الوفيات في مثل هذا اليوم

2011 - سعاد محمد، مغنية لبنانية وتحمل الجنسيتين المصرية واللبنانية انطلقت من دمشق، وتميزت في أغانيها وبدأت بغناء الموشحات في إذاعة دمشق في البداية، وقدمت سعاد محمد أكثر من ثلاثة آلاف أغنية في الإذاعة السورية والإذاعة المصرية وغيرها من الإذاعات العربية، ومن أشهر أغانيها أوعدك وكم ناشد المختار ربه، ووحشتني، وتوفيت وحدها في منزلها بالقاهرة إثر أزمة قلبية حادة ومفاجئة.