الثلاثاء 9 اغسطس 2022

في 8 محافظات.. تعرف على أماكن القوافل الطبية اليوم

القوافل الطبية

طبيب الهلال4-7-2022 | 10:33

إسراء خالد

تطلق وزارة الصحة، اليوم الاثنين، ٨ قوافل طبية ضمن مبادرة رئيس الجمهورية «حياة كريمة» تستمر حتى غد الثلاثاء؛ للكشف والعلاج مجانًا.

مناطق القوافل الطبية بوزارة الصحة

وستتواجد القافلة الطبية بمحافظات: القليوبية - الجيزة - الإسكندرية - كفر الشيخ - الغربية - سوهاج - البحر الأحمر - أسيوط.

وتضم القافلة التخصصات الطبية "نساء وولادة - خدمات تنظيم الأسرة – الأطفال -الباطنة - الأنف والأذن -العظام - الجراحة - الرمد الأسنان - القلب – الجلدية" بجانب خدمات الأشعة والتحاليل.

100 مليون صحة

يذكر أن وزارة الصحة والسكان أعلنت فحص 123 ألف طفل، ضمن مبادرة رئيس الجمهورية للكشف المبكر عن الأمراض الوراثية للأطفال حديثي الولادة وتقديم العلاج بالمجان، تحت شعار «100 مليون صحة»، وذلك منذ انطلاق المبادرة في 13 يوليو من عام 2021 وحتى الأربعاء 15 يونيو، من أجل الوصول إلى جيل صحي وخالِ من مسببات الإعاقة.

وأوضح الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن المبادرة في مرحلتها الأولى تقوم بالكشف عن 19 مرضًا وراثيًا للأطفال المبتسرين بحضانات مستشفيات وزارة الصحة والسكان، ومن المقرر أن تشمل المرحلة الثانية من المبادرة إجراء المسح الطبي لجميع الأطفال حديثي الولادة بكافة الوحدات الصحية على مستوى الجمهورية.

ومن جانبه، أكد الدكتور وائل عبدالرازق رئيس قطاع الرعاية الصحية والتمريض، أن الأمراض الـ 19 التي يتم الكشف عنها تشمل (قصور الغدة الدرقية الخلقي، تضخم الغدة الكظرية الخلقي، أنيميا الفول، التليف الكيسي، فرط شحميات الدم الوراثي، الفينيل كيتونوريا، نقص رباعي هيدروبيترين، حموضة الدم العضوية، ارتفاع حمض أيزوفاليريك بالدم، ارتفاع الحمض البروبيوني/الميثيل مالوني بالدم، مرض البول القيقبي، ارتفاع التيروزين في الدم – النوع الأول، ارتفاع الجالاكتوز في الدم، ارتفاع هوموسيستين بالبول، ارتفاع الأرجينين بالدم، ارتفاع السيترولين بالدم، نقص الأورنيثين ناقل الكربامويل، أكسدة الأحماض الدهنية، نقص إنزيم البيوتينيداز).

ولفت الدكتور وائل عبدالرازق، إلى أن الفحص يتم من خلال أخذ عينة دم من كعب الطفل، وتحليلها بالمركز المصري للتحكم والسيطرة على الأمراض "Egyptian CDC"، الذي تم تزويده بمعمل مجهز بأحدث الأجهزة العالمية في مجال الكشف عن الأمراض الوراثية، لافتًا إلى أنه في حالة إيجابية العينة يتم إحالة الطفل لإجراء اختبار تأكيدي للمرض، وبدء تلقي العلاج اللازم وفقًا للبروتوكولات المقررة من اللجنة العلمية للمبادرة.