الثلاثاء 9 اغسطس 2022

نهاية بشعة.. معركة شرسة بين أسد ومجموعة من الضباع (فيديو)

لقطة من الفيديو

الهلال لايت 4-7-2022 | 13:30

إيمان علي

تداول مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو صادم يوثّق معركة شرسة بين أسد وقطيع من الضباع، في إحدى الغابات بكينيا.

وفي الفيديو ظهر، قطيع الضباع وهو يقترب ويبتعد عن الأسد بحذر، ثم حاصرت الضباع الأسد فجأة ولكنه ابتعد عنها.

ورصد الفيديو، قطيع الضباع تسير خلف الأسد الذي حاول أن يبتعد أكثر من مرة، ثم افترس أحد الضباع ونهش لحمه حتي تناثرت دمائه على الأرض.

يذكر أن الضبع هو أي حيوان ينتمي لفصيلة الضَبُعِيّات، من الثدييات التي تلد وترضع صغارها، وهو حيوان مفترس، يخرج للبحث عن طعامه ليلاً منفرداً أو ضمن مجموعة، وهو من الحيوانات التي تعتاش على أكل الجيف وبقايا صيد وفرائس الحيوانات الأخرى، لذا يُعدّ من الحيوانات القمّامة إلا إنه يصيد بمهارة. يتميز بقوة فكيه الهائلة، فتمكنه من سحق العظام بأنيابه، وقيل أن الضبع يصطاد معظم فرائسه بنفسه رغم ما يعرف عنه من أنه آكل للجيف.

والضباع المرقطة قد تقتل ما يصل إلى 95 ٪ من الحيوانات التي تتناولها  بينما الضباع المخططة تعتبر قمامة إلى حد كبير. بشكل عام، من المعروف أن الضباع تطرد الحيوانات المفترسة الكبيرة، مثل الأسود، من طعامها، على الرغم من سمعتها في الثقافة الشعبية لكونها جبانة. الضباع هي حيوانات ليلية في المقام الأول، ولكنها في بعض الأحيان تغامر من مخابئها في ساعات الصباح الباكر.  باستثناء الضباع التي تم رصدها اجتماعيًا بشكل كبير، لا تعد الضباع عمومًا من الحيوانات النباتية، على الرغم من أنها قد تعيش في مجموعات عائلية وتتجمع عند القتل.