الثلاثاء 9 اغسطس 2022

«التنمية الثقافية» يحتفي بحصول الروائي حسام العادلي على «التشجيعية» (صور)

الروائي حسام العادلي

ثقافة4-7-2022 | 14:03

أبانوب أنور

شهد مركز الإبداع الفني بساحة دار الأوبرا الأحد الموافق 3 يوليو حوارا ثقافيا مع الكاتب والقاضي حسام العادلي، الحاصل على جائزة الدولة التشجيعية في فرع الآداب لهذا العام، ومناقشة روايته "نجع بريطانيا العظمى"، ضمن فعاليات منتدى الثقافة والإبداع، التابع لقطاع صندوق التنمية الثقافية، وأدار اللقاء الكاتب الصحفي طارق الطاهر المشرف على المنتدى.

حيث استهل الطاهر الحوار بتهنئة العادلي على حصوله على الجائزة والتي استحقها بجدارة عن روايته الرائعة "نجع بريطانيا العظمى" واستعرض فصولها وأحداثها.

قد تكون صورة ‏‏٥‏ أشخاص‏

فيما قال الكاتب والقاضي حسام العادلي: العمل الأدبي لا بد من أن يكون قائما على التأويل حتى لا يتحول من عمل إبداعي إلى عمل تقريري، كما أن الرواية لا بد من أن  تتجرد من فكرة الزمكان، ويجب أن يشتمل كل عمل على أحداث وشخوص وفكرة يجري خلالها العمل، ولست مع تصنيف الروايات بالتاريخية، لأن هذا التنميط يبعد بها عن مفهوم الرواية نفسها، ولا بد من إبراز التجربة الإنسانية في العمل.

قد تكون صورة ‏‏‏‏٦‏ أشخاص‏، ‏أشخاص يجلسون‏‏ و‏أشخاص يقفون‏‏

وأشار إلى أنه حاول أن تكون فكرة السرد في الرواية سلسة بحيث لا يثقل على القارئ بتقنيات ثقيلة، وأنه استخدم فكرة تقنية التتابع الزمني حتى يتابع القارئ الأحداث من بريطانيا إلى الصعيد مرورا بالقاهرة وغيرها من الأماكن.

قد تكون صورة ‏‏‏‏٤‏ أشخاص‏، ‏أشخاص يجلسون‏‏ و‏أشخاص يقفون‏‏

وتابع: "استقيت أسلوبي من ثقافات مختلفة سواء عربية أو أجنبية، ومن المؤكد أنني تأثرت بالعمل القضائي كثيرا وهذا أمر طبيعي أن أنقل ثقافة عمل ما إلى جمهور القراء".

قد تكون صورة ‏‏‏شخصين‏، ‏أشخاص يجلسون‏‏ و‏منظر داخلي‏‏

شهد اللقاء حضورا جماهيريا كبيرا يتقدمهم عدد من الشخصيات العامة منهم الكاتبة الصحفية فريدة الشوباشي، والكاتب الصحفي أحمد المسلماني، الدكتورة رانيا يحي عضو المجلس القومي للمرأة، والكاتب الصحفي عبد الجواد أبو كب، وفي ختام اللقاء قدم الكاتب الصحفي طارق الطاهر شهادة تقدير من صندوق التنمية للكاتب والقاضي حسام العادلي على مشاركته المتميزة في المنتدى.