الأحد 14 اغسطس 2022

معلومات الوزراء: الأزمة الأوكرانية تلقي بظلالها على التعاون في إدارة شؤون القارة القطبية الشمالية

مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء

أخبار4-7-2022 | 16:53

حسن محمود

 أفاد مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء بأن الأزمة الروسية الأوكرانية ألقت الضوء على قضايا متناسية في العلاقات الدولية، ومنها على سبيل المثال موضوع التعاون فيما يخص إدارة شؤون القارة القطبية الشمالية المتجمدة "آرتيكا".

جاء ذلك في الفيديو الذي نشره المركز ضمن سلسلة "خلاصة الحكاية"، يستعرض فيه بُعدا جديدا من معطيات الأزمة الأوكرانية التي تستمر للشهر الرابع على التوالي.

وأشار الفيديو إلى أنه بعد أن قدمت فنلندا والسويد أوراق انضمامهما رسميًّا إلى حلف شمال الأطلسي زاد التخوف من إنهاء حالتهما الحيادية الممتدة لعقود على إثر العملية العسكرية الروسية في شرق أوكرانيا، منوها بأن لتلك الخطوة نتائج طويلة الأمد على مستقبل أحد مناطق العالم هشاشة جيوسياسيًّا ألا وهي القارة القطبية الشمالية التي استمرت فيها حالة من الحياد وغياب التنافس في العلاقات بين الدول المشاطئة للقارة القطبية الشمالية (آرتيكا) بغض النظر عن التنافس في ميادين جيوسياسية أخرى.

ولفت إلى أن مقاطعة 7 أعضاء دائمين في مجلس دول القطب الشمالي، تعد تعبيرا عن رفضهم التعاون مع موسكو بعد إطلاقها العملية العسكرية في أوكرانيا، وأول خطوة تصعيدية داخل أُطر التعاون الخاصة بآرتيكا.

وبين أن روسيا اهتمت ببقاء المنطقة خارج النزاعات الجيوسياسية منذ خطاب الرئيس السوفيتي جورباتشوف في 1987 والذي اعتبرها "منطقة سلام". 

ويجمع المجلس 8 دول بالإضافة إلى ممثليات عن الشعوب الأصلية لتلك المناطق في كل الدول المطلة على المحيط الشمالي المتجمد (آرتيكا) وهي: روسيا، والولايات المتحدة الأمريكية، وكندا، وفنلندا، والدنمارك، والسويد، والنرويج، وأيسلندا.