الأحد 12 مايو 2024

كنوز دار الهلال| في عيد صوت العرب الثامن.. «عبد الوهاب» يقدم النشيد ويعتذر عن الغناء

الموسيقار محمد عبد الوهاب

فن4-7-2022 | 21:48

خليل زيدان

يعتبر عيد ميلاد صوت العرب الثامن، من أكثر أعيادها ثراءً بوجود كم كبير من نجوم الغناء والتمثل، لتحية صوت العرب في عيدها والمشاركة بتقديم فقرات غنائية وموسيقية وترفيهية، حيث أقيم الحفل في نادي الصيد بمدينة الأسكندرية، مساء يوم الأربعاء 5 يوليو 1961.

رغم أن هناك حدثان متشابهان في الحفل، وهما وقوف الموسيقار محمد عبد الوهاب على المسرح واعتذاره عن الغناء، بتقديم من الفنان يوسف وهبي، والثاني هو وجود الفنان عبد الحليم حافظ أيضًا في نفس الحفل، ثم قدمه يوسف وهبي ليعتذر حليم أيضًا عن الغناء، إلا أن الحفل كان ذاخرًا بنجوم الفن والطرب الذين تباروا في تقديم أروع الفقرات، حسبما جاء في تحقيق مجلة الكواكب عدد 11 يوليو 1961، تحت عنوان «عبد الحليم تكلم ولم يغنِ».. ونجد هنا عنوان التحقيق قد ارتكز على ما قام به حليم، رغم أن أستاذه عبد الوهاب قام بنفس الشئ، فلو كان اعتذار حليم عن الغناء بسبب أوامر الطبيب له، فهل كان اعتذار عبد الوهاب إيماءة منه للجمهور ببدء اعتزال الغناء في الحفلات العامة؟.

أكد محرر الكواكب في كلمة همس بها إلى المسئولين عن الحفل، أنه ما كان يجب استغلال اسمي عبد الوهاب وعبد الحليم على غير حق في الحفل، فالجمهور الكبير الذي حضر حفل عيد صوت العرب، لم يكن فقط من الأسكندرية، بل زحفت جماهير غفيرة من كل المحافظات، وتكبدت عناء السفر من أجل عبد الوهاب وعبد الحليم. لكن ما ذنب القائمون على الحفل في شئ يثير الدهشة، وهو سفر عبد الوهاب وعبد الحليم من القاهرة إلى الأسكندرية؛ ليحضرا الحفل ويقف كل منهما على المسرح ويعتذرا عن الغناء؟.

فاز الحضور في ذلك الحفل برؤية عبد الوهاب على المسرح، وهو يتكلم بطلاقة وكأنه يغني، ثم يقدم المجموعة وهي تغني من ألحانه نشيد فلسطين، واعتذر للجمهور عن الغناء ، الأمر الذي جعل محرر الكواكب يتساءل.. هل هذا إعلان من عبد الوهاب باعتزال الفن، فكلمة عبد الوهاب في رأي المحرر تحمل ذلك المعنى.

شارك في إحياء الحفل نخبة كبيرة من نجوم الفن والطرب، منهم شادية، ونجاة الصغيرة، ووردة، وفايزة أحمد، وفايدة كامل، والثلاثي المرح، ونيللي مطلوم، وسعاد حسني، وعبد الوهاب محمد، وسميرة أحمد، ومحسن سرحان، وفريد شوقي، ومحرم فؤاد، ومحمد عبد المطلب، وأبو لمعة، والخواجة بيجو.

تنشر بوابة «دار الهلال» من وقائع الحفل، الكلمة التي ألقاها الموسيقار محمد عبد الوهاب، يعتذر فيها عن الغناء ويقدم أنشودة فلسطين من ألحانه التي غنتها المجموعة في عيد ميلاد صوت العرب الثامن.

   

الاكثر قراءة

Dr.Radwa
Egypt Air