الثلاثاء 7 مايو 2024

مقال صحفي: بوتين يعلن انتصار القوات الروسية في إقليم لوجانسك

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

عرب وعالم5-7-2022 | 11:43

دار الهلال

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين انتصار القوات الروسية في إقليم لوجانسك بعد وقوع مدينة ليسيكانسك تحت سيطرة القوات الروسية في أوكرانيا.

وأشار الكاتب البريطاني سام جونز في مقال نشرته صحيفة "الجارديان" البريطانية إلى تصريحات الحاكم الأوكراني لإقليم لوجانسك سيرهي هايداي التي أشار فيها إلى أن الخسائر كانت فادحة ومؤلمة متوقعاً أن تبدأ القوات الروسية هجوماً عنيفاً على مدينتي سلافيانسك وباخموت.

ويقول الكاتب في مقاله أن الرئيس بوتين أعلن انتصار قواته في إقليم لوجانسك في شرق أوكرانيا داعياً قواته إلى تكثيف هجماتها وقدراتها القتالية بعد يوم واحد من انسحاب القوات الأوكرانية من آخر معاقلها في الإقليم.

وفي نفس الوقت، كما يقول الكاتب، أعلنت القيادة المركزية للقوات المسلحة الأوكرانية يوم الأحد أن قواتها اضطرت للانسحاب من مدينة ليسيكانسك في الإقليم وأن الحاكم الإقليمي وجه تحذيراً من أن القوات الروسية تسعى لبسط سيطرتها بالكامل على منطقة دونتيسك والتي تشكل مع إقليم لوجانسك قلب المنطقة الصناعية لمنطقة دونباس في أوكرانيا.

ويقول الكاتب أن وزير الدفاع الروسي سيرجي شويجو أخبر الرئيس بوتين أن "العملية" في لوجانسك قد تمت بنجاح.

ويضيف الكاتب أن القوات الروسية منذ تحولها من محاولة السيطرة على العاصمة كييف بدأت في تكثيف هجماتها في إقليم دونباس بحيث باتت تسيطر حالياً على ما يقرب من نصف الإقليم.

ويشير الكاتب إلى النداء الذي وجهه حاكم الإقليم إلى الدول الغربية الحليفة لأوكرانيا بتوفير الأسلحة اللازمة للقوات الأوكرانية حتي تتمكن من مواجهة الآلة العسكرية الروسية.

وفي الوقت نفسه أقر الرئيس الأوكراني فلودومير زيلينسكي بهزيمة قواته في مدينة ليسيكانسك يوم الأحد الماضي معرباً عن أمله في قدرة قواته على استعادة المناطق الواقعة تحت سيطرة القوات الروسية.

ويضيف الكاتب أن رئيس وزراء أوكرانيا دنيس شميكال أشار في كلمته أمام مؤتمر لإعادة إعمار أوكرانيا والذي استضافته سويسرا أمس الإثنين أن أموال روسيا التي تمت مصادراتها يجب توجيهها لإعادة إعمار بلاده التي دمرتها الحرب مؤكداً أن جهود إعادة الإعمار في بلاده سوف تتكلف ما يربو علي 750 مليار دولار.

ويستشهد الكاتب كذلك بكلمة الرئيس الأوكراني التي ألقاها أمام المؤتمر عبر تقنية الفيديو كونفرنس والتي أكد فيها أن جهود إعمار بلاده لا يجب أن تقتصر على دولة واحدة فقط بل يجب أن تساهم فيها بلاد عديدة من دول العالم الحر التي تؤمن بالديمقراطية.

Egypt Air