الأحد 26 مايو 2024

بعد إعلان استعداده الدفاع عن قاتل نيرة أشرف.. قضايا مثيرة للجدل في حياة فريد الديب

فريد الديب

الجريمة5-7-2022 | 14:30

مصطفى السيد

"بسيجارته ونظراته الثاقبة وهدوءه".. عاد فريد الديب للمشهد مرة أخرى بعد تصريحه بالاستعداد للدفاع عن محمد عادل المتهم بقتل نيرة أشرف، طالبة المنصورة التي نحرها زميلها أمام بوابة الجامعة.

قضايا فريد الديب

وترصد بوابة الهلال أشهر القضايا التي ترافع فيها المحامي "فريد الديب" خلال مسيرته:

مبارك والديب

تولى فريد الديب مهمة الدفاع عن الرئيس المصري الراحل  السابق «محمد حسني مبارك» في ٣ تهم، وهي الاشتراك في قتل المتظاهرين والحصول على هدايا من الشركة التي يمثلها حسين سالم والاشتراك مع وزير البترول الأسبق في تصدير الغاز الإسرائيلي بأسعار زهيدة.

الدفاع عن نائب الرئيس السوري

ترافع عن شخصيات شهيرة كـ"نجيب محفوظ، محمد السعدني، إبراهيم سعده، مصطفى أمين"، ويعتبر المحامي المتبرع للدفاع عن نائب الرئيس السوري الأسبق عبد الحليم خدام، ليكون محامي الرؤساء وعائلاتهم، بعد أن نحاه الرئيس الأسبق جمال عبد الناصر من القضاء، وعاد إلى العمل بالنيابة عن طريق الرئيس الراحل أنور السادات إلا أنه تقدم باستقالته.

العادلى وهشام طلعت

تولى الدفاع عن وزير الداخلية الأسبق "حبيب العادلي"، كما دافع عن العديد من كبار رموز النظام القديم في مصر، وقضية رجل الأعمال والسياسي المشهور هشام طلعت مصطفى.

حسن راتب والآثار الكبري

ودافع الديب عن رجل الأعمال «حسن راتب» في قضية الآثار الكبرى، وقال للقاضي خلال الجلسة إنه مريض بالسرطان وتكون هذه آخر قضية له في محاكم الجنايات.

ورغم ما سطرته مرافعات الديب من نجاحات كبيرة، خسر العديد من القضايا منها قضية الجاسوس «عزام عزام» في 1997، كما خسر قضية  «أيمن نور»، وقضية «أيمن عبد المنعم» مدير مكتب وزير الثقافة لقطاع الآثار، وقضية «محمد الوكيل» رئيس قطاع الأخبار بالتليفزيون المصري، كما تم استبعاده من 127 قضية وعضواً للنيابة.