السبت 18 مايو 2024

خبير اقتصادي يشيد بإصدار أول عملة بلاستيكية: خطوة مهمة وأكثر أمانًا

الخبير الاقتصادي محمد أنيس

اقتصاد5-7-2022 | 16:01

مصطفى إبراهيم

أكد محمد أنيس، الخبير الاقتصادي، أن خطوة التحول إلى العملات البلاستيكية مهمة، إذا أنها أكثر أمانًا وجودة من نظيرتها الورقية.

وطالب أنيس بالتحول من المجتمع النقدي إلى المجتمع غير النقدي، موضحًا أن المستقبل في انتهاء العمل بالعملات النقدية، ولابد من التطوير حتى نصبح مجتمعا غير نقدي.

وأوضح أنيس أن المقصود بالمجتمع النقدي أي التعامل بالنقود الملموسة سواء كانت ورقية أو بلاستيكية، أما المجتمع غير النقدي هو الذي لا يتعامل مع نقود ملموسة، فهو يستخدم وسائل إلكترونية في السداد كالمحفظة الإلكترونية.

ولفت أنيس إلى أن العملات البلاستيكية لها العديد من المميزات، منها أنها طويلة الأجل (العمر الافتراضي أكبر)، وتقلل من فرص إعادة التدوير، كما تقلل مخاطر التزوير.

وأعلن البنك المركزي المصري اليوم الثلاثاء، طرح عملة بلاستيكية جديدة من فئة 10 جنيهات، والتي تم إنتاجها بدار الطباعة الجديدة بالعاصمة الإدارية الجديدة.
وأوضح المسئولون بالبنوك أنه سيتم طرح العملة البلاستيكية الجديدة بدءاً من غد الأربعاء، وكذلك بعد غد الخميس، حيث تبدأ البنوك اليوم الثلاثاء استلام حصصها من البنك المركزي المصري.

وأكد البنك المركزي أن تداول العملة البلاستيكية الجديدة سيكون جنبًا إلى جنب فئة 10 جنيهات الورقية، موضحًا أنه سيتم الاستمرار في العمل بها وتداولها.
كما سيتيح كل بنك إمكانية استبدال العميل لفئة 10 جنيهات ورقية بأخرى بلاستيكية، أو الخصم من حساب العميل المصرفي، ولكن مع وجود حدود معينة؛ لإتاحة الفرصة لجميع العملاء الحصول على العملة الجديدة

الاكثر قراءة