الأربعاء 1 مايو 2024

وزير الكهرباء: نتطلع لإنجاز مشروع «ممر الطاقة الخضراء»

وزير الكهرباء

أخبار6-7-2022 | 12:37

دار الهلال

أكد وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، الدكتور محمد شاكر، أنه يجري إجراء الدراسات لتنفيذ مشروعات تجريبية لإنتاج الهيدروجين الأخضر في مصر كخطوة أولى نحو التوسع في هذا المجال وصولا إلى إمكانية التصدير، مضيفا أن مصر تتطلع لإنجاز مشروع "ممر الطاقة الخضراء" بما فيه صالح جميع الدول الأفريقية.

جاء ذلك في تصريح له اليوم الأربعاء، خلال استقباله جلسومينا فيجليوتي نائب رئيس بنك الاستثمار الأوربي والوفد المرافق لها خلال زيارتها الأولى لمصر.

وأشاد شاكر بالعلاقات المتميزة بين قطاع الكهرباء وبنك الاستثمار الأوروبي، حيث تعد مشاركة البنك في تمويل مشروعات القطاع ثقة في نجاح قطاع الكهرباء في إدارة مشروعاته، مشيراً إلى أن قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة المصري نجح في الانتهاء من العديد من المشروعات والبرامج بالتعاون مع البنك.

وأكد على الجهود التي يقوم بها قطاع الكهرباء بالتنسيق مع كافة القطاعات والوزارات المعنية للإعداد لتنظيم مؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ COP27 المقرر انعقاده في مدينة شرم الشيخ في نوفمبر القادم.

من جانبها، أشادت فيجليوتي بما يمتلكه قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة المصري من خبرات كبیرة في كافة المجالات، مؤكدة أن قطاع الطاقة أحد القطاعات الرئيسية التي يعطي لها بنك الاستثمار الأوربي أولوية كبيرة في مصر، مشيرة إلى أنه في السنوات الأخيرة، دعم بنك الاستثمار الأوروبي مشاريع المحولات لتوليد الطاقة ونقلها وزيادة كفاءتها في جميع محافظات مصر، مما يعود بالفائدة على ملايين المصريين.

وأشارت فيجليوتي إلى أن مصر وبنك الاستثمار الأوروبي ملتزمان بالعمل المناخي، مؤكدة أن ما تم مناقشاته خلال اجتماعات اليوم يعتبر نواة لتعزيز وزيادة دعم بنك الاستثمار الأوروبي المستقبلي لمشروعات الكهرباء عالية التأثير في جميع أنحاء مصر، مؤكدة أن مصر لديها تجربة مهمة في التعاون مع مؤسسات التمويل الدولية من خلال مشروعات تنموية تواجه تداعيات التغيرات المناخية، وتدفع التحول نحو الاقتصاد الأخضر، بما يمثل انطلاقة نحو تعزيز التعاون وتبادل الخبرات.

وشددت على رغبة البنك في زيادة حجم التعاون مع قطاع الكهرباء في مختلف المجالات وبصفة خاصة في مجال زيادة مساهمة الطاقات المتجددة من شمس ورياح، والمجالات المختلفة للاستفادة من الهيدروجين الأخضر كمصدر للطاقة النظيفة ومشروعات الربط، وتنظيم ورش عمل.

ولفتت إلى استعداد البنك التام على تقديم كافة سبل الدعم من أجل مساندة مصر في تنظيم مؤتمر المناخ COP27، موجهة الشكر والتقدير للحكومة المصرية وقطاع الكهرباء على الإصلاحات والإنجازات الضخمة التي تحققت ونجحت في التغلب على كثير من التحديات، معربة عن أملها في دعم واستمرار التعاون المثمر والبناء بين قطاع الكهرباء والبنك وآليات تدعيم التعاون الحالي والمستقبلي.

Dr.Randa
Dr.Radwa