الأحد 26 مايو 2024

دراسة بريطانية تحذر من مخاطر الجرعات الزائدة من فيتامين" د"

فيتامين د

عرب وعالم7-7-2022 | 10:21

دار الهلال

غالبًا ما يتم الترويج لمكملات فيتامين (د) لفوائدها الصحية ، من تعزيز جهاز المناعة إلى الحماية من السرطان ، إلا أن الجرعات الزائدة من فيتامين ( د) - التي تسمى سريريًا فرط فيتامين د - مرتبطة بمجموعة من المشكلات الصحية الخطيرة المحتملة ، كما يقول الأطباء الذين أبلغوا عن دراسة حالة حديثة حول رجل تم نقله إلى المستشفى بسبب هذه الحالة.

أوضح الباحثون فى مؤسسة NHS التابعة لجامعة مستشفيات إيست كينت في بريطانيا :" على الصعيد العالمي ، هناك اتجاه متزايد لفرط فيتامين د ، وهي حالة سريرية تتميز بارتفاع مستويات فيتامين د 3 في الدم". من المرجح أن تتأثر النساء والأطفال ومرضى الجراحة ".. بحسب دراسة الحالة ، كان المريض يعاني في السابق من عدد من المشكلات الصحية ، بما في ذلك السل وأورام الأذن الداخلية وتراكم السوائل في المخ والتهاب السحايا الجرثومي والتهاب الجيوب الأنفية المزمن..بمجرد أن بدأت أعراضه ، توقف عن تناول المكملات الغذائية ، والتي تضمنت 50,000 ملج من فيتامين د يوميًا ، لكن الأعراض استمرت. الاحتياج اليومي الموصى به من فيتامين (د) هو حوالي 600 مجم للبالغين.

وجدت اختبارات الدم أن الرجل لديه مستويات عالية جدًا من الكالسيوم ، ومستويات مرتفعة قليلاً من المغنيسيوم ومستوى فيتامين د حوالي سبع مرات أعلى من المستوى المطلوب للإكتفاء .. تم فحص الفحوصات والأشعة السينية بحثًا عن السرطان ولكن لم يتم العثور على شيء غير طبيعي. كان الرجل يعاني من إصابة حادة في الكلى .. خلال ثمانية أيام في المستشفى ، تم إعطاؤه سوائل في الوريد لطرد نظامه وعولج بالبايفوسفونيت. يمكن أن تقوي هذه الأدوية العظام أو تخفض مستويات الكالسيوم الزائدة في الدم.

وجد الإختبار بعد شهرين من خروجه مستويات طبيعية من الكالسيوم ، ولكن لا يزال مستوى فيتامين د مرتفعًا بشكل غير طبيعي .. وقال الباحثون ، فى بيان صحفى :" بالنظر إلى معدل دورانه البطيء ( نصف العمر الذي يقارب شهرين ) ، حيث تتطور سمية فيتامين (د) ، يمكن أن تستمر الأعراض لعدة أسابيع".. يمكن الحصول على مستويات فيتامين د الموصى بها من التعرض لأشعة الشمس والمكملات الغذائية وبعض الأطعمة ، بما في ذلك السلمون والسردين والتونة وكبد البقر والحليب المدعم والحبوب وعصير البرتقال " .. ترجع الأعراض التي يسببها فرط الفيتامين د في الغالب إلى زيادة الكالسيوم في الدم. يمكن أن تشمل النعاس والإرتباك واللامبالاة والذهان والاكتئاب والذهول والغيبوبة وفقدان الشهية وآلام البطن والقيء والإمساك والقرحة الهضمية والتهاب البنكرياس وارتفاع ضغط الدم وعدم انتظام ضربات القلب وتشوهات الكلى والفشل الكلوي. وقال الباحثون إنه قد يؤدي أيضًا إلى مرض التهاب العين وتيبس المفاصل وفقدان السمع. 

الاكثر قراءة