الثلاثاء 28 مايو 2024

تيار الغد السوري .. اعلان عن توقيع اتفاقية الهدنة في الغوطة الشرقية

23-7-2017 | 10:12

 

بالتنسيق مع حكومة جمهورية مصر العربية الشقيقة، ووزارة الدفاع الروسية، و في إطار المساعي من اجل حقن دماء السوريين، و تحسين اوضاعهم الانسانية، عمل رئيس التيار احمد الجربا على إنجاز وساطة من اجل تحقيق وقف إطلاق نار كامل في منطقة الغوطة الشرقية بين النظام و المعارضة. 
و تم بحمد الله التوقيع على الاتفاقية في القاهرة بتاريخ ٢٠ تموز ٢٠١٧، و ذلك بعد مفاوضات استمرت ثلاثة ايام بحضور أطراف المعارضة السورية المسلحة المعتدلة في الغوطة الشرقية، و مسؤولين من كل من الحكومتين المصرية و الروسية. 

و تنص الاتفاقية في أهم بنودها على مايلي : 
- توقف كامل للقتال و إطلاق النار من جميع الاطراف .
- عدم دخول أية قوات عسكرية تابعة للنظام السوري او قوات حليفة له الى الغوطة الشرقية. 
- فتح معبر "مخيم الوافدين" من اجل عبور المساعدات الانسانية، و البضائع التجارية، و تنقل المواطنين بشكل عادي. 
- تقوم الشرطة العسكرية الروسية بالتمركز في نقاط مراقبة على مداخل الغوطة الشرقية الرئيسية من اجل مراقبة الالتزام بوقف إطلاق النار.

يدعو تيار الغد كافة الاطراف الالتزام الكامل بهذه الاتفاق و الذي من شأنه التخفيف من المآسي الانسانية التي يعاني منها شعبنا منذ سنوات. 

و يقدم التيار جزيل الشكر لسيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي و الاشقاء في الحكومة المصرية على رعايتهم الكريمة و البناءة للمفاوضات و الاتفاق، و كذلك الأصدقاء في الحكومة الروسية و وزارة دفاعها على مشاركتهم  المحورية و الضامنة لهذا الاتفاق. 
و اخيرا، يتمنى تيار الغد ان يكون اتفاق وقف إطلاق النار في هذه المنطقة الحساسة من وطننا الحبيب هو احدى الخطوات التي يجب ان تتبعها خطوات اخرى لتحقيق وقف القتال في كامل الاراضي السورية، تمهيدا لترسيخ السلام، و إنجاز الحل السياسي المنشود بحسب بيان جنيف و قرارات مجلس الامن ذات الصِّلة.