الأربعاء 29 مايو 2024

عايزة تخسي ومش عارفة؟ 4 نصائح سهلة من خبيرة التغذية نورهان قنديل

خبيرة التغذية دكتور نورهان قنديل

سيدتي7-7-2022 | 13:14

نهال الليثي

عندما تقررين عمل حمية غذائية "دايت" تحتارين من أين تبدأي وما النصائح التي يجب أن تتبعيها، حتى تخسري وزنك بشكل صحي. 

ولذلك قدمت خبيرة التغذية دكتور نورهان قنديل خلال استضافتها فى برنامج "باب الخلق" مع الإعلامي الكبير محمود سعد على شاشة قناة "النهار" بعض النصائح المهمة لفقدان الوزن والعيش بأسلوب صحي دائما.

النصيحة الأولي

إذا كنت ممن يعانون من الجوع ليلاً وبشراهة، فيجب أن تتحكمي في الجوع صباحاً قدر الإمكان والذي سيساعدك على فعل ذلك هو تأخير الفطور قدر الإمكان.

فالدراسات أثبتت أنه ليس هناك مشكلة إذا قومتي بتأخير الفطور، وهو ما يسمى بنظام "الصيام المتقطع" فهو نظام سهل وهو تناول الطعام في 8 ساعات فقط في اليوم و16 ساعة الآخرى بدون طعام.

إذا كنت ممن يتناولوا وجبة الفطور الساعة الواحدة ظهرا، وتنتهي من الطعام قبل الساعة التاسعة مساءاً، فأنت بالفعل تقومين بعمل نظام الصيام المتقطع.

وبالطبع يجب استشارة الطبيب إذا كان هناك أى مشكلة صحية لديك قبل البدء بأي نظام غذائي

ومن المهم أيضا أن يعتاد الإنسان على الوجبات الخفيفة ليلاً مثل طبق الفشار لأنه يحتوي علي القليل من السعرات الحرارية، كوب من الزبادي، أو صدر دجاج في عيش بلدي.

وكلما كانت وجبة المساء صحية، كلما اعتداد الشخص على ذلك، فالأشخاص الذين يأتيهم الجوع بشراهة ليلا، هم الأشخاص الذين يلجأون كثيرا للوجبات السريعة.

ولذلك يجب أن نأكل الوجبات السريعة كل فترة كبيرة، حتى لا تؤثر على أجسامنا بشكل سلبي لما لها من أضرار.

النصيحة الثانية

يعد شرب المياه بكثرة وتوازن خلال اليوم من العادات المهمة جدا التي يجب أن تلتزمي بها، وأن في الدول الغربية يعتاد الناس على حمل زجاجة مياة أثناء سيرهم في الشارع حرصا على أهمية المياه.

إضافة إلى أن المياة أثناء الطعام "مبتعملش كرش" كما يظن البعض.

النصيحة الثالثة

إذا كنت تريدين أن تتناولي 5 وجبات يومياً يجب أن تكون وجبات صغيرة وصحية، ولذلك هذا النظام يصلح إذا كنت من الأشخاص القادرين على التحكم، كما ذكرنا في الـ 5 وجبات طوال اليوم

وإذا كنت من الأشخاص المشغولين فى العمل، فنظام الصيام المتقطع هو الأمثل لكي وتكمل الدكتور حديثها بقول "مفيش جسم صحي غير لما تلاقي الشخص بعمل مجهود" إلا إذا كانت طبيعية الجسم هكذا.

 ولكن هؤلاء الأشخاص نسبتهم قليلة جدا، إضافة إلى وجوب إتباع نظام صحي دائما حتي إذا كان الجسم يحرق بكثرة السعرات الحرارية.

النصيحة الرابعة

إذا كنت ممن يريدون أن يعيشوا حياة صحية فأول شىء يجب أن تفعليه، هو اهتمامك بصحتك النفسية وحدود حياتك، لأن الجسد هو "الحاجة اللي شايلاكي" ولذلك إذا كانت الحالة النفسية سيئة فلن تستطيعي أن تهتمي بصحتك، ولذلك يجب ألا تمارسي الرياضة من منظور كرهك لجسدك، ولذلك يجب تغيير هذا التفكير للرياضة بتفكير آخر وهو أن تتمرني لأنك تحبين جسدك.

كما أنه المهم جداً أن تحاولى قدر المستطاع أن تبتعدي عن الأشخاص السلبية في حياتك.