الجمعة 3 مايو 2024

دعاء يوم عرفة.. «اللهم ارزقنا إجابة الدعاء وصلاح الأبناء وبركة العطاء»

دعاء يوم عرفة

دين ودنيا8-7-2022 | 13:54

إسراء خالد

تكثر الأحاديث التي تناولت أهمية يوم عرفة باعتباره من أفضل الأيام عند الله؛ من بينها حديث مسلم: «مَا مِنْ يَوْمٍ أَكْثَرَ مِنْ أَنْ يُعْتِقَ اللهُ فِيهِ عَبْدًا مِنَ النَّارِ مِنْ يَوْمِ عَرَفَةَ».

ويستحب الإكثار من الأفعال التي تقربك إلى الله في ذلك اليوم، والتي من بينها الدعاء؛ لذا تنشر بوابة «دار الهلال»، في السطور التالية، بعض الأدعية المستحبة في ذلك اليوم.

دعاء يوم عرفة

رُوي أن النبي صل الله عليه وسلم قال: «خَيْرُ الدُّعَاءِ دُعَاءُ يَوْمِ عَرَفَةَ، وَخَيْرُ مَا قُلْتُ أَنَا وَالنَّبِيُّونَ مِنْ قَبْلِي: لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ، لَهُ المُلْكُ وَلَهُ الحَمْدُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ».

وعن علي بن أبي طالب قال: «أكثر ما دعا به رسول الله صلى الله عليه وسلم عشية عرفة في الموقف اللهم لك الحمد كالذي نقول وخيرا مما نقول، اللهم لك صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي وإليك مآبي ولك رب تراثي، اللهم إني أعوذ بك من عذاب القبر ووسوسة الصدر وشتات الأمر، اللهم إني أعوذ بك من شر ما يجئ به الريح».

أدعية يوم عرفة

  • «اللهمَّ اجعلْ في قلبي نورًا، وفي لساني نورًا، وفي بصري نورًا، وفي سمعي نورًا، وعنْ يميني نورًا، وعنْ يساري نورًا، ومنْ فوقي نورًا، ومنْ تحتي نورًا، ومنْ أمامي نورًا، ومنْ خلفي نورًا، واجعلْ لي في نفسي نورًا، وأَعْظِمْ لي نورًا».
  • «يا رب فوضت أمري كله إليك، فجمّله خيرًا بما شئت، واجعلني يا رب ممن نظرت إليه فرحمته، وسمعت دعاءه فأجبته.
  • « يا رب لا تجعل ابتلائي في جسدي، ولا في مالي، ولا في أهلي، وسهّل علي ما استثقَلته نفسي. اللهم إني توكلت عليك فأعنّي، ووفقني، واجبر خاطري، جبرًا أنت وليّه».
  • «اللهم ارزقنا إجابة الدعاء، وصلاح الأبناء، وبركة العطاء».

فضل صيام عرفة

ويعد صيام يوم عرفة سنة مؤكدة عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم، إذ يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعدها، وفقا للحديث النبوي في هذا الشأن، لذا يعد الصوم من أفضل الأعمال في هذا اليوم المبارك.

ورَوَى أَبُو قَتَادَةَ رَضِيَ اللهُ تَعَالَى عَنْهُ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ، أَحْتَسِبُ عَلَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ، وَالسَّنَةَ الَّتِي بَعْدَهُ»، أخرجه مسلم.

Dr.Randa
Dr.Radwa