الجمعة 27 سبتمبر 2024

وزير الخارجية الامريكي يناقش قضايا دولية مع نظرييه الياباني والكوري الجنوبي

أنتوني بلينكن

عرب وعالم8-7-2022 | 18:36

دار الهلال

بحث وزير الخارجية الامريكي أنتوني بلينكن اليوم الجمعة مع نظيريه الياباني هاياشي يوشيماسا والكوري الجنوبي بارك جين عددا من الملفات الدولية بينها الازمة الروسية - الاوكرانية.

وأفادت وزارة الخارجية الامريكية في بيان بأن الاجتماع الذي عقد بين الوزراء الثالثة على هامش اجتماع وزراء خارجية مجموعة العشرين في مدينة بالي الاندونيسية شهد تبادل "وجهات النظر حول التحديات التي تفرضها الصين كما ناقشوا الحرب العدوانية الروسية الوحشية ضد أوكرانيا والجهود العالمية لدعم الشعب الاوكراني".

وتطرق الاجتماع إلى "تعزيز التعاون الثلاثي عبر المحيطين الهندي والهادئ وحول العالم لدعم قيمنا المشتركة ورغبتنا في السلام والاستقرار والازدهار الاقليمي".

من جهة أخرى أدان بلنكين ونظيراه الياباني والكوري الجنوبي إطلاق كوريا الشمالية للصواريخ الباليستية "بشكل غير قانوني كما ناقشوا كيفية توسيع التعاون الامني الثلاثي" حيث جدد بلينكن في هذا السياق التزام الولايات المتحدة بإخلاء شبه الجزيرة الكورية من الاسلحة النووية.

يذكر أن الرئيس الامريكي جو بايدن عقد نهاية الشهر الماضي اجتماعا ثلاثيا مع الرئيس الكوري الجنوبي يون سوك يول ورئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا.