السبت 4 مايو 2024

«أكثروا من الترمس والسلطة».. خبير مناعة يقدم روشتة غذائية لتناول اللحوم وقضاء العيد بشكل آمن

الفتة

تحقيقات9-7-2022 | 20:21

أماني محمد

في عيد الأضحى تتغير العادات الغذائية للكثيرين، فيزداد الإقبال على تناول اللحوم بأنواعها بكميات أكثر من المعتاد، وهناك العديد من الأطباق التي تصبح رئيسية على مائدة المصريين في عيد الأضحى، أهمها الفتة كأشهر طبق في عيد الأضحى، فالكثيرون اعتادوا على الإفطار به في أول أيام العيد، وبشتى أنواع اللحوم والأعضاء الداخلية للأضحية مثل الكبدة وغيرها.

ويؤدي تناول اللحوم بكميات كبيرة أو الإفراط فيها إلى أضرار صحية عديدة تصيب الشخص وتهدد صحته، لذلك من المهم اتباع عدد من النصائح في أثناء العيد، لتناول اللحوم والوجبات المفضلة بطريقة صحية دون أي مضاعفات خطيرة تفسد على الشخص فرحة العيد.

أطباق رئيسية بجانب اللحوم

نصح الدكتور مجدى بدران، عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، بضرورة الاعتدال في تناول اللحوم عموماً يقي من العديد من الأمراض مثل النقرس وأمراض القلب والسرطان، موضحا أنه يجب إضافة طبق السلطة مع كل وجبة طعام حفاظا على الصحة العامة وبالذات مع اللحوم.

وأكد في تصريح لبوابة "دار الهلال"، أنه ينبغي تناول الأنظمة النباتية من خضر وفاكهة طازجة لتوفر الألياف الغذائية والعديد من مركبات الفيتو التي ترفع المناعة ومضادات الأكسدة التي تحمي الخلايا من التدمير ونقص مضادات الأكسدة القاسم الأعظم في الأمراض المزمنة.

وأوضح بدران أن الترمس ضرورى فى عيد الأضحى لأنه يحتوى الترمس على تشكيلة كبيرة من العناصر الغذائية مثل: الحديد والزنك والسيلينيوم والنحاس والماغنيسيوم والفوسفور والبوتاسيوم والكالسيوم وعدة أنواع من فيتامين ب، كما أنه منشط قوى للجهاز المناعى ويحد من أمراض المناعة الذاتية ويلعب دوراً كبيراً فى تأخير الشيخوخة والحفاظ على نشاط وقوة الجسم.

وأضاف أنه يعمل الترمس على إمداد الجسم بالنياسين وهو فيتامين ب3 الذي يفيد فى إنتاج الطاقة ويحسن الشهية والهضم خاصة فى مرضى السكر كما يقوم الترمس بـ إصلاح وترميم DNA والاستفادة المثلى بالكالسيوم كما أن نقص النياسين يسبب مرض البلاجرا الذي يسبب تبقع الجلد باللون الداكن وزيادة سماكة الجلد مع إسهال مزمن وآلام فى البطن.

وأكد أن الترمس يرفع المناعة لعدة أسباب أهمها أنه غنى بالبروتينات أكثر من اللحوم وهى هامة لبناء أنسجة الجسم وترميم ما يتلف من الخلايا خاصة خلايا الجهاز المناعي، موضحا أن الترمس غني بالألياف الغذائية التى ترفع المناعة وتنشط البكتيريا الصديقة للإنسان وتمنع الإمساك وبذلك تقلل من الوقت الذى تبقى فيه المواد الضارة للمناعة داخل الجسم وبه 8 معادن و8 فيتامينات ومعظم العناصر الغذائية التى ترفع كفاءة الجهاز المناعى.

الوقاية من كورونا في عيد الأضحى

ونصح خبير المناعة بضرورة اتباع عدد من النصائح للوقاية من فيروس كورونا في عيد الأضحى وخاصة مع عودة زيادة أعداد الإصابات مرة أخرى، ومنها:

1. استخدام الكمامة فى كل مكان به تجمعات أو وسائل المواصلات أو قاعات الحفلات وتغطية الفم والأنف بثني المرفق أو بمنديل ورقي عند العطس أو السعال.

2. غسل اليدين بشكل متكرر يقى من 250 مرضًا، مع تطهير الأيدى إما بالماء والصابون أو المطهرات الطبية .

3- الامتناع عن المصافحات أو العناق أو القبلات.

4. عدم التوتر، فالتوتر يتسبب في تقليل المناعة.

5. التغذية الجيدة ضرورية للمناعة، مع البعد عن الأغذية الغربية السريعة النمط، وشرب الماء بوفرة وعدم السماح بالعطش، فالعطش يقلل من التركيز ويزيد من الحساسية.

6. تهوية الغرف والصالات بفتح النوافذ والأبواب ثلاث مرات يومياً، تجنّب الأماكن المكتظة، فلقد ثبت فعلاً أن التهوية تقلل من تركيز وتواجد الفيروسات فى الأماكن المغلقة.

7.النوم مبكراً، 8 ساعات وعدم السهر لتقوية المناعة.

8. الحصول على حصة يومية 15 دقيقة من أشعة الشمس ولتكن قبل الظهر أو بعد العصر .

9. ممارسة الرياضة فهى تعزز المناعة وتوفر المزيد من الأكسيجين والتغذية للمخ، وإن تعذر ذلك فالمشى من أفضل أنواع الرياضة، وهناك علاقة بين عدد خطوات المشى والوقاية من أمراض العصر.

10. تطعيم الإنفلونزا الرباعى، خاصة المسنين و ذوى الأمراض المزمنة، والحوامل والأطقم الطبية .

11. السعى فى تطعيم البالغين والمسنين وذوى الأمراض المزمنة بلقاح الكورونا الذى توفره الدولة مجانا، على المواطنين التطعيم للوصول إلى المستهدف 70% من المواطنين، وكذلك الحصول على الجرعة التنشيطية من لقاحات كورونا.

12-عدم التدخين والبعد عن المدخنين للحفاظ على مناعة جيدة. 

13-الأفضل تنظيم أى تجمعات في الأماكن المفتوحة جيدة التهوية.

14- تنظيف وتطهير الأشياء والأسطح التي يتم لمسها بشكل متكرر بانتظام، الالتزام التام بنظافة وتعقيم بيوت الله.

15- حرص مرضى الربو الشعبى خاصة الانتظام فى تناول العلاج وجلب البخاخات الموسعة للشعب معهم حال خروجهم للشارع وحرص مرضى حساسية الأنف تناول العلاج أيضا.

Dr.Randa
Dr.Radwa