الثلاثاء 30 ابريل 2024

الطريقة الصحيحة لتخزين "لحمة العيد".. 6 نصائح لا تغفليها

تخزين اللحوم

تحقيقات9-7-2022 | 15:00

إسراء خالد

يعتمد الكثير على تخزين اللحوم خلال عيد الأضحى لاستخدامها في وقت لاحق، سواء على مدار أيام العيد، أو استخدامها فيما بعد عند الاحتياج.

وقد يرتكب البعض أخطاء عند تخزين اللحوم تجعلها تفقد قيمتها الغذائية أو تتسبب في تغيير مذاقها؛ لذا توضح "دار الهلال"، في السطور التالية، الطريقة الصحية لتخزين اللحوم.

 تخزين اللحوم

  • يجب تقطيع اللحوم وتركها خارج الثلاجة مدة من 4 – 6 حيث ينصح خبراء التغذية بعدم وضع لحمة الأضحية، وهى ساخنة مباشرة بعد الذبح في الفريزر نهائياً لأنها ستتعفن سريعاً ويتغير لونها ورائحتها.
  •  يجب أن يكون المكان الذي ستتركين فيه اللحم خارج الثلاجة جيد التهوية خاصة في أيام الصيف، حتى لا يؤدي ذلك لفسادها.
  • تجنب غسل اللحوم قبل تجميدها فهذا يجعل المحتوى المائي فيها عاليا؛ وهو ما يزيد من احتمالية تكاثر البكتيريا بها، لذا يفضل غسلها قبل الطهي.
  • اختيار أكياس التخزين من النوع الجيد، حيث تؤثر الأكياس الرخيصة على جودة اللحم وتكسبه رائحة سيئة.
  • عند تخزين اللحم إحرصي على تخصيص مكان لأكياس اللحم وتجنبي وضعها فوق الخبز أو قوالب الثلج أو أكياس.
  • لا تضعي اللحوم في باب الفريزر أو على واجهة الرفوف حيث تتغير الحرارة كلما فتحت الباب، ضعيها في عمق الفريزر قريبًا من فتحات الهواء لضمان الحفظ السليم.

أضحية العيد فرض أم سنة

وفيما يتعلق بهل أضحية العيد فرض أم سنة أكدت دار الإفتاء في فتوي لها اختلاف الفقهاء في حكم الأُضْحِيَّة على مذهبين:

الأول: يرى أن إن الأُضْحِيَّةُ سنةٌ مؤكدةٌ في حق الموسر، وهذا قول جمهور الفقهاء الشافعية والحنابلة، وهو المفتي به في الديار المصرية.

وتم الاستدلال على أن الأُضْحِيَّةُ سنة مؤكدة بما جاء عَنْ أُمِّ سَلَمَةَ رضي الله عنها أَنَّ النبي صلى الله عليه وسلم قَالَ: (إِذَا دَخَلَتِ الْعَشْرُ وَأَرَادَ أَحَدُكُمْ أَنْ يُضَحِّىَ فَلاَ يَمَسَّ مِنْ شَعَرِهِ وَبَشَرِهِ شَيْئًا)، أخرجه مسلم في صحيحه، ووجه الدلالة في الحديث أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (وأراد أحدكم) فجعله مُفَوَّضا إلى إرادته.

الثاني: أن أضحية العيد واجبة، وذهب إلى ذلك أبو حنيفة، واستدلوا على ذلك بقوله تعالى: ﴿فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ﴾، فقال الكاساني في «بدائع الصنائع في ترتيب الشرائع»: «قَوْلُهُ عَزَّ وَجَلَّ ﴿فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ﴾ قِيلَ فِي التَّفْسِير: صَلِّ صَلَاةَ الْعِيدِ وَانْحَرْ الْبُدْنَ بَعْدَهَا»، وعَنْ أَبِى هُرَيْرَةَ رضى الله عنه أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ: «مَنْ كَانَ لَهُ سَعَةٌ وَلَمْ يُضَحِّ فَلاَ يَقْرَبَنَّ مُصَلاَّنَا» أخرجه ابن ماجه في سننه، وهذا كالوعيد على ترك الأضحية.

Dr.Randa
Dr.Radwa