السبت 18 مايو 2024

هيئة الدواء: ضبط نحو 180 مخالفة متنوعة في حملات خلال يوليو الجاري

الأدوية

أخبار10-7-2022 | 14:01

دار الهلال

ذكرت هيئة الدواء المصرية أنه تم ضبط نحو 180 مخالفة متنوعة في 1500 مؤسسة صيدلية خلال الحملات التفتيشية المكثفة التي تم قامت بها وفروعها بالمحافظات خلال الأسبوع الأول من يوليو الجاري، وذلك بالتنسيق مع الجهات الرقابية والأمنية المختلفة.

وأوضحت الهيئة - في بيان اليوم الأحد - أنه تم تنظيم هذه الحملات من أجل متابعة سوق الأدوية وإحكام الرقابة على تداول المستحضرات الدوائية ومداهمة أماكن تداول الأدوية والمستلزمات الطبية غير المرخصة، والتأكد من ضمان إتاحة الدواء بالسعر الجبري.

وأضافت أنه خلال هذه الحملات تم المرور على صيدليات عامة وخاصة ومخازن الأدوية وشركات توزيع، حيث أن المخالفات التي تم ضبطها تتنوع ما بين محاضر غش تجاري وأدوية مخالفة مهربة وغير مسجلة بهيئة الدواء، ومحاضر عدم تواجد المدير الصيدلي المسئول أو من ينوب عنه ومزاولة مهنة بدون ترخيص.

ففي المنوفية، تمكن مفتشي فرع الهيئة هناك من ضبط مكان غير مرخص يدار كصيدلية، وتم تحرير محضر شرطة بذلك وغلق وتشميع المكان بالتنسيق مع الجهات المعنية. 

وفي القليوبية، تمكن مفتشي الهيئة بالمحافظة من ضبط مخزن غير مرخص بنطاق مدينة شبرا الخيمة يقوم بالاتجار بتلك المستلزمات الطبية، حيث تم تحريز كمية من المستلزمات الطبية منتهية الصلاحية وآخرى غير مسجلة بهيئة الدواء ومجهولة المصدر وبدون فواتير وكمية من المستلزمات الطبية الخاصة بالعيون المعدة للتغليف على أنها معقمة بخلاف الحقيقة، والتي قدرت قيمتها المالية التقديرية بما يقارب مليون جنيه.

ولفتت الهيئة إلى أنه تم أيضًا تحرير 5 محاضر شرطة بشأن مخالفة تداول الأدوية المؤثرة على الحالة النفسية بصيدليات قرى 3 محافظات، كما تمكن مفتشي وحدة الجرائم الإلكترونية المتعلقة بالأدوية من ضبط القائمين على ترويج أدوية غير مسجلة بهيئة الدواء عبر إحدى الصفحات الإلكترونية التابعة لإحدى الصيدليات بالمخالفة للقانون. 

كما تم خلال الحملات إعلام وإطلاع المتواجدين بالمؤسسات التي تم المرور عليها بكافة المنشورات الصادرة من هيئة الدواء الخاصة بالسحب والتحريز ومنشورات الغش التجاري والمدعمة بالصور للتفرقة بين العبوات الأصلية والعبوات المقلدة أو المغشوشة، والتي يتم تحديثها بشكل دوري على الموقع الرسمي للهيئة وتوضيح سبل التواصل المختلفة من خلال الخط الساخن (15301) أو موقع الهيئة الرسمي على الشبكة الدولية (www.edaegypt.gov.eg).

ويأتي ذلك في إطار توجيهات القيادة السياسية في شأن توفير الاحتياجات الدوائية ورقابة الأسواق، وانطلاقًا من الاختصاصات الرقابية لهيئة الدواء المصرية لتعزيز مفاهيم الحفاظ على فاعلية وجودة وأمان المستحضرات الدوائية المتداولة بسوق الدواء، مما يعود بالنفع على صحة المواطن المصري.

الاكثر قراءة