الإثنين 20 مايو 2024

استكمال إعادة محاكمة قيادات الإخوان الإرهابية بقضية «أحداث قسم العرب».. السبت

محمد بديع

الجريمة10-7-2022 | 15:29

هويدا على

تستكمل محكمة جنايات بورسعيد برئاسة المستشار سامي عبد الرحيم، السبت المقبل، إعادة محاكمة 9 من قيادات وعناصر جماعة الإخوان الإرهابية، يتقدمهم محمد بديع المرشد العام للجماعة وآخرين من قيادات الجماعة، وذلك في قضية اتهامهم بارتكاب والتحريض على ارتكاب أحداث العنف والقتل التي وقعت في محافظة بورسعيد في أغسطس 2013، والمعروفة باسم أحداث قسم شرطة العرب.

 

وقضت محكمة جنايات بورسعيد في أغسطس 2015 بمعاقبة محمد بديع والقياديين الإخوانيين محمد البلتاجي وصفوت حجازي و16 آخرين، بالسجن المؤبد، ومعاقبة 76 متهمًا آخرين هاربين بذات عقوبة السجن المؤبد غيابيًا، ومعاقبة 28 آخرين حضوريًا بالسجن المشدد لمدة 10 سنوات، وبراءة 68 متهمًا مما هو منسوب إليهم.

 

وأصدرت المحكمة قرارها في واقعة قتل 5 أشخاص والشروع في قتل 70 آخرين، في أحداث شهدتها بورسعيد في أعقاب فض اعتصام "رابعة العدوية" المسلح بالقاهرة في 16 أغسطس 2013، وما تضمنته من هجوم مسلح من قبل أعضاء تنظيم الإخوان، على قسم شرطة "العرب" ببورسعيد وتهريب السجناء منه وسرقة أسلحته.

 

كشفت التحقيقات عن قيام كل من محمد بديع المرشد العام لجماعة الإخوان، ومحمد البلتاجي وصفوت حجازي، بتحريض أعضاء التنظيم على اقتحام قسم شرطة "العرب" ببورسعيد، وقتل ضباطه وجنوده وسرقة الأسلحة الخاصة بالقسم وتهريب المحتجزين به، ما أسفر عن مقتل 5 أشخاص وإصابة عدد من ضباط وأفراد القسم.

 

وأسندت النيابة العامة إلى المتهمين اتهامات بالتحريض على القتل والشروع في القتل، وتأليف عصابة مسلحة هدفها الهجوم على ديوان قسم شرطة العرب وقتل كل من بداخله، وسرقة الأسلحة الأميرية، كما قاموا بتدبير تجمهر بغرض تعطيل تنفيذ القوانين والاعتداء على سلطات الدولة.