الثلاثاء 28 مايو 2024

وزير الخارجية الكورى الجنوبى : تحقيق الدبلوماسية المتساوية مع الصين أمر طبيعي

وزير الخارجية الكوري الجنوبى

عرب وعالم11-7-2022 | 10:25

دار الهلال

 قال وزير الخارجية الكوري الجنوبى "بارك جين" إن الحفاظ على علاقات دبلوماسية متساوية الطرفين مع الصين أمر مسلم به، وإن البلدين سيحققان علاقات أكثر صحة إذا احترمت الصين كوريا وتفهمت كوريا موقف الصين من أجل تحقيق التعايش والازدهار.

أكد الوزير "بارك" أمام صحفيين كوريين قبل الظهر اليوم على أن الحكومة الجديدة لا تخضع إلى الدول الغربية، فيما يتعلق باحترام العلاقات المتبادلة مع الصين.

وقد أجرى الوزير مباحثات مع عضو مجلس الدولة ووزير الخارجية الصيني "وانج يي" لأول مرة في جزيرة "بالي" الإندونيسية على هامش اجتماع وزراء خارجية مجموعة العشرين يوم الخميس الماضي.

وأكد الوزير في هذه المباحثات أن البلدين لا بد لهما من أن يصبحا شريكا تعاون بشكل متساو من خلال الاحترام المتبادل والثقة المتراكمة، مضيفا أن الحكومة الجديدة تحرص على المشاركة النشطة لتحقيق التعاون والعمل المشترك من أجل حماية حقوق الإنسان وسيادة القانون، مما يلوح بتغيير سياسة دبلوماسية تجاه الصين.

وشدد في المؤتمر الصحفي على أنه من ضروري أن تلتزم الصين أيضا بالقيم والمعايير العالميتين من أجل تطوير العلاقات مع كوريا كعضو في المجتمع الدولي.

ومن المتوقع أن يستمر الحوار رفيع المستوى بين كوريا والصين من خلال زيارة الوزير "بارك" إلى الصين قريبا في ظل استكشاف إقامة علاقات ثنائية جديدة.

وذكر الوزير "بارك" أنه قد اتفق مع الصين في اجتماع وزراء الخارجية الأخير على مناقشة كيفية تطوير العلاقات الثنائية من خلال الزيارات المتبادلة، مضيقا أنه يعتزم إسراع هذه العملية بعد زيارته إلى الصين.