الأربعاء 1 مايو 2024

الرئيس الأمريكي : الولايات الأمريكية تخطو بحكمة لحماية الأبرياء من عنف الأسلحة

بايدن

توك شو11-7-2022 | 18:16

إبراهيم سعيد

أكد الرئيس الأمريكي جو بايدن، أن الولايات الأمريكية تخطو خطوات حكيمة لحماية الأبرياء من عنف الأسلحة.

وأضاف خلال كلمته التي تم بثها على قناة «إكسترا نيوز»، أننا أصبحنا قادرين في الولايات المتحدة على مواجهة عنف الأسلحة.

وكان الكونجرس الأمريكي وافق على مشروع قانون يقيد حيازة الأسلحة النارية، بمبادرة من نواب الحزبين الجمهوري والديمقراطي. ويتضمن هذا المقترح وجوب التحقق من السجلين الجنائي والنفسي لكل شاب يتراوح عمره بين 18 و21 عاما ويرغب بشراء سلاح ناري بالإضافة إلى تمويل برامج مخصصة للصحة العقلية. في اليوم ذاته أقرت المحكمة العليا الأمريكية بأن للمواطنين الحق في حمل مسدس في الأماكن العامة، وهو قرار تاريخي له تداعيات بعيدة المدى على الولايات والمدن في أنحاء البلاد التي تشهد تصاعدا للعنف المسلح.

صادق مجلس الشيوخ الأمريكي في وقتٍ متأخر الخميس على مشروع قانون يدعمه المشرعون من كلا الحزبين، ويهدف لمعالجة موجة العنف المسلح في الولايات المتحدة، ويتضمن فرض قيود على الحصول على الأسلحة النارية ومليارات الدولارات لتمويل قطاع الصحة العقلية والأمن في المدارس.

 

وصوت للقانون 65 سيناتورا مقابل 33 في مجلس الشيوخ، ومن شبه المؤكد أنه ستتم أيضا المصادقة عليه في مجلس النواب الجمعة، لكنه يبقى أقل بكثير من الإجراءات التي طالب بها الرئيس جو بايدن. وعلى الرغم من ذلك، يُشكل هذا المشروع سابقة منذ عقود، ويُمثل تقدما في نظر دعاة مراقبة الأسلحة.

Dr.Randa
Dr.Radwa