الإثنين 6 مايو 2024

مع نهاية أيام التشريق.. ما حكم تعجيل العودة من الحج؟

طواف الوداع

تحقيقات12-7-2022 | 14:19

أماني محمد

تختتم اليوم، أيام التشريق الثلاثة وفيها ينتهي حجاج بيت الله الحرام من أداء مناسكهم بعد الانتهاء من رمي الجمرات، ويؤدون طواف الوداع وإتمام الحج، وهو ما أمر به النبي صلى الله عليه وسلم في قوله: «لا ينفرن أحد حتى يكون آخر عهده بالبيت» رواه مسلم.

وبعد الانتهاء من أداء المناسك، يسعى عدد كبير من الحجاج إلى سرعة العودة إلى بلادهم.

حكم التعجيل في العودة من الحج

وأوضحت دار الإفتاء حكم التعديل في العودة من الحج، موضحة أنه يستحب تعجيل العودة من الحج؛ لحديث عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: «إِذَا قَضَى أَحَدُكُمْ حَجَّهُ فَلْيُعَجِّلِ الرِّحْلَةَ إِلَى أَهْلِهِ فَإِنَّهُ أَعْظَمُ لِأَجْرِهِ» رواه الدارقطني.

طواف الوداع

ويؤدي الحجاج طواف الوداع بعد الانتهاء من رمي الجمرات، وقد اختلف العلماء في حكم طواف الوداع على قولين:

الأول: أنه واجب؛ وهو قول فقهاء الحنفية، والحنابلة، ورواية عن الإمام الشافعي.

الثاني: أنه سنة؛ وهو قول الإمام مالك، وداود، وابن المنذر، وأحد قولي الشافعي، وهو ما عليه الفتوى بدار الإفتاء المصرية؛ تيسيرًا على الحجاج ورفعًا للحرج عنهم.

وقد بدأت، أمس قوافل الحجيج المتعجلين في مغادرة مكة المكرمة من خلال حافلات النقابة العامة للسيارات بعدما أدوا مناسك الحج وسط منظومة متكاملة من الخدمات سهلت ويسرت على حجاج بيت الله الحرام أداء النسك وأدائهم لطواف الوداع.

وجنّدت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي طاقاتها وإمكاناتها كافة لاستقبال هذه الحشود وفق خطتها التنظيمية المعدة لحج هذا العام 1443هـ، إذ وضعت جميع الوكالات والإدارات التابعة لها خططا لهذه النفرة بالمشاركة مع الجهات المعنية والمشاركة في بيت الله الحرام لإنجاح هذه الخطط وتيسيرا لحجاج بيت الله في إتمام ركنهم الأخير من أركان وشعائر.

كما وضعت خطة لطواف الوداع تأتي على مرحلتين خلال يومي الثاني عشر والثالث عشر، مع مراعاة تهيئة كامل أدوار مبنى المطاف، وكامل الطاقة الاستيعابية للمسجد الحرام، والبدء في تطبيق خطة المرحلة الأولى لطواف الوداع للمتعجلين لليوم الثاني عشر من شهر ذي الحجة.