الثلاثاء 7 مايو 2024

قمر الغزال يزين سماء مصر مساءً.. كل ما تريد معرفته عن البدر العملاق اليوم

قمر الغزال

تحقيقات13-7-2022 | 11:48

أماني محمد

تشهد سماء مصر والوطن العربي، اليوم، ظهور البدر العملاق الثالث هذا العام والذي يعرف باسم القمر الغزال أو قمر الرعد، وسيصل القمر إلى ذروته في الساعة 18:38 بتوقيت جرينيتش أي الساعة 20:38 بتوقيت القاهرة، وسيظل في السماء لعدة ساعات وسيكون هو الأكبر والأكثر لمعانا هذا العام.

ويعرف القمر العملاق اليوم باسم القمر الغزال، ولأنه قريب جدًا من الأرض في مداره فهو أيضًا قمر عملاق، الوقت المحدد للقمر الكامل هو 18:37 بالتوقيت العالمي المنسق، ويمكن رصده من الأماكن الأكثر وضوحا بعيدا عن المدينة.

 

ما هو القمر العملاق

يحدث القمر العملاق عندما يكون القمر بالقرب من أقرب اقتراب له من الأرض، والمعروف باسم نقطة الحضيض، ويتم تحديد القمر العملاق على أنه اكتمال القمر الذي يحدث عندما يكون مركز القمر على بعد أقل من 360.000 كيلومتر (حوالي 223.694 ميلاً) من مركز الأرض.

ويمكن متابعة القمر العملاق منذ بداية شروق القمر وأوقات غروبه عند شروق الشمس، كذلك يمكن متابعته أيضا في اليوم التالي غدا، حيث يبدو القمر العملاق واضحا في الأيام التي سبقت وبعد الوقت المحدد للبدر.

 

قمر الغزال

يُطلق على القمر الكامل في شهر يوليو اسم "قمر الغزال"، لأنه فى هذا الوقت تقريبًا يعتبر موسم بداية ظهور قرون الغزال الجديدة، ويمكن أن يظهر القمر العملاق أكبر وأكثر سطوعا في السماء بنسبة تصل إلى 16% من متوسط ​​القمر المكتمل.

ويعد بدر يوليو قمر الغزال هو القمر العملاق الثالث لهذا العام من أصل أربعة، كان القمر العملاق الأول في شهر مايو المعروف باسم "قمر الزهرة"، أما القمر العملاق الثاني في شهر يونيو الماضي، المعروف باسم "قمر الفراولة"، وسيكون "قمر سمك الحفش" هو القمر العملاق الرابع في الشهر المقبل، والذي يبلغ ذروته في 11 أغسطس، وهو آخر قمر عملاق لهذا العام.

ويمكن للقمر العملاق أن يبدو أكبر بنسبة تصل إلى 7٪ من متوسط اكتمال القمر ويبدو أكبر بنسبة 14٪ وأكثر سطوعًا بنسبة 30٪ من البدر الصغير أو Micromoon، لكن القمر الكامل الطبيعي يبدو أيضًا كبيرًا وجميلًا في هذا الوقت من العام.

Egypt Air