السبت 1 يونيو 2024

لحظة نادرة.. رصد قرش دراس أثناء قفزه بين الأمواج (فيديو)

صورة من الفيديو

الهلال لايت 13-7-2022 | 12:51

ميادة عبد الناصر

رصد مقطع فيديو لحظات خاصة للقرش الدراس اللحظي وهو يقفز من الأمواج أثناء رحلة استكشاف الحياة البحرية حول ساحل المملكة المتحدة.

 

قال متحدث باسم A Bay To Remember: "هذه هي المرة الثالثة فقط التي نشاهد فيها واحدة خلال 16 عامًا من الجري، والأولى التي يتم التقاطها أمام الكاميرا وتعد أسماك القرش الدراس أحد أنواع أسماك القرش القليلة المعروفة بالقفز بالكامل خارج الماء ، وذلك باستخدام ذيلها الممدود لدفعها فوق الأمواج. 

يأتي هذا بعد أيام فقط من مشاهدة ما يُعتقد أنه سمكة قرش متشمس وهو يسبح على شاطئ تينبي نورث.وتم العثور على أسماك القرش ، التي تعتبر من الأنواع المهددة بالانقراض ، في جميع المحيطات المعتدلة في العالم ، بما في ذلك المياه الساحلية في المملكة المتحدة في الصيف وتم الإبلاغ عن مشاهدات أكثر تواتراً حول جنوب غرب إنجلترا وويلز والساحل الغربي لاسكتلندا. 

نقاطهم الساخنة هي جزيرة سكاي وجزيرة مل في هبريدس الاسكتلندية وجزيرة مان وديفون وكورنوال ومثل القرش المتشمس ، الدرسات آمنة ولا تشكل خطرا على البشر فلم يكن هناك سوى هجوم واحد معروف من سمكة قرش دراس إلى إنسان ، وهو هجوم استفزازي.

ومن المعروف أن هذا النوع من القرش المهاجر يمر عبر مياه المملكة المتحدة في أشهر الصيف ومن المعروف أن الدرسات تنمو حتى 6 أمتار ويصل وزنها إلى 340 كجم.
قال متحدث باسم The Wildlife Trusts: `` يقضي سمك القرش الدراس معظم وقته في المياه العميقة في البحر المفتوح ، ونادرًا ما يضل في المناطق الساحلية.
للبقاء على قيد الحياة في هذه المياه الباردة ، تطورت لتصبح ماصة للحرارة.

وهذا يعني أنه يمكنهم الحفاظ على درجة حرارة أجسامهم أعلى من درجة حرارة المياه المحيطة وإذا كنت محظوظًا ، فقد ترى هذا القرش الرائع يقفز عالياً من الماء في الهواء."