الإثنين 29 ابريل 2024

غدًا.. حفل فرقة الجركن البدوية على مسرح الضمة

فرقة الجركن البدوية

ثقافة13-7-2022 | 15:02

أبانوب أنور

يقدم مركز المصطبة للموسيقى الشعبية، فرقة الجركن البدوية القادمة من سيناء الحبيبة ومع الظروف الصعبة للسفر للقاء جمهورها في القاهرة لتقدم على مسرح الضمة فنونها المتميزة من غناء ورقص وعزف علي الجركن وعلبة الزخيرة من مخلفات الحروب، بالاضافة لآلة السمسمية والناي والمجرونة والرقصات البدوية، وذلك يوم الخميس 14 يوليو في التاسعة مساءً.

فرقة الجركن البدوية

أسس مركز الصطبة فرقة الجركن البدوية عام 2003، وهم مجموعة من البدو وأهل سيناء حكائين وطحانين بن عربي سيناوي، أغاني الفرقة هي خليط من الشعر الملحمي الذي يتغني بشيم القبائل العربية القديمة، هائمين فيه بحب جمالهم الوفية دائماً، يبكون ماشيتهم التي سرقت منهم، كما يتفننون في وصف البنت الجميلة وعيونها الساحرة في الخيمة المجاورة. تعزف الفرقة على آلة "السمسمية" السيناوي وآلتي النفخ الخشبيتين "المجرونة" و"الناي"، كما يعزفون إيقاعاتهم علي المخلفات الحربية التي يجدوها داخل الصحراء كـ "صندوق الذخيرة" و"الجراكن" .

قامت فرقة الجركن البدوية بتقديم العديد من العروض المحلية بالمدن المصرية، بالإضافة إلى مشاركتها في جولات دولية ومهرجانات عالمية مثل  WOMAD وGlastonbury في إنجلترا وWOMADadlida  في أستراليا ونيوزلاندا.

قد تكون صورة ‏‏‏٩‏ أشخاص‏ و‏أشخاص يقفون‏‏

Dr.Randa
Dr.Radwa