الإثنين 13 مايو 2024

بنك التنمية الأفريقي يحرز المرتبة الأولى في مؤشر الشفافية العالمي للمساعدات

بنك التنمية الأفريقي

عرب وعالم13-7-2022 | 21:15

دار الهلال

 اختارت الحملة العالمية للإفصاح عن التمويلات، والتي تهتم برصد شفافية التمويلات والمساعدات بنك التنمية الأفريقي كأكثر المنظمات شفافية في العالم.

وقالت الحملة، بحسب بيان نشره البنك عبر موقعه، إن المحفظة السيادية للبنك احتلت المرتبة الأولى من بين 50 مؤسسة إنمائية عالمية في مؤشر شفافية المساعدات لعام 2022 الصادر بعنوان "أنشر ما تموله" بأعلى درجة بلغت 98.5.

وحقق بنك التنمية الأفريقي أعلى درجة في تاريخ مؤشر شفافية المعونة الممتد لعشر سنوات، منتقلا إلى المرتبة الأولى بعد أن احتل المرتبة الرابعة في عام 2020. 

ويعتبر المؤشر هو المقياس المستقل الوحيد لشفافية المساعدات بين وكالات التنمية الرئيسية في العالم. وكان البنك حصل على تقدير "جيد جدًا" منذ عام 2014، مظهرا التزامه غير العادي بزيادة الشفافية والتقدم على مدى السنوات العشر الماضية من اجل توفير معلومات عالية الجودة وزيادة الشفافية.

ويعتمد الترتيب على عدة معايير تشمل التمويل والميزانيات وبيانات المعلومات الأساسية والتخطيط والأداء التنظيمي.

وتم تقييم المحفظة غير السيادية لبنك التنمية الأفريقي لأول مرة وبشكل منفصل في مؤشر 2022، حيث اعتبر البنك ثاني أكثر مؤسسات تمويل التنمية ذات العمليات غير السيادية شفافية. كما تم تصنيف محفظة البنك غير السيادية في المرتبة 12 من بين 50 مؤسسة إنمائية عالمية قيد المقارنة.

وذكر التقرير أن العام الماضي كان معقدًا وصعبًا بالنسبة لشفافية التنمية، حيث عمل البنك على المساعدة في تلبية احتياجات التنمية والأهداف العالمية الطموحة مثل أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة والأولويات الخمسة العليا للبنك، وذلك في ظل الحاجة إلى تمويل إنمائي أكثر وأفضل من أي وقت مضى، مع تخصيص كميات كبيرة من التمويل لمكافحة جائحة Covid-19.

وقال الرئيس التنفيذي لصندوق "أنشر ما تموله" جاري فوستر: "نهنئ المحفظة السيادية لبنك التنمية الأفريقي بحصولها على المركز الأول في مؤشر شفافية المعونة لعام 2022. ولسنوات عديدة، عمل بنك التنمية الأفريقي على فهم متطلبات المؤشر، ثم أعادوا تصميم نهجهم في الإفصاح، وبالتالي قاموا بنشر بيانات أكثر شمولاً وذات جودة أعلى. وأصبح هذا ممكنًا لأن جهود طاقمهم الفني يقابلها التزام بمساعدة الشفافية من أعلى المستويات في المنظمة ".

وتابع بقوله "يمكن لأصحاب المصلحة ، على سبيل المثال معرفة كيف يساعد البنك أفريقيا على تلبية احتياجاتها من الطاقة والبنية التحتية من خلال منصة MapAfrica الخاصة بالمؤسسة، وبالإضافة إلى ذلك صمم بنك التنمية الأفريقي بوابة بيانات المشاريع لتقديم بيانات يسهل الوصول إليها".

وقال رئيس مجموعة بنك التنمية الأفريقي الدكتور أكينوومي أديسينا: "يسعدني هذا التقدير الرائع من حملة "أنشر ما تموله"، إنها شهادة على الجهود الدؤوبة لأكثر من 2000 موظف عبر مؤسستنا يعملون بلا كلل لتسريع تقدم إفريقيا، ومع الحفاظ على تركيزها الحاد، فهي تقدم باستمرار جودة بأعلى مستويات التدقيق.

وقال النائب الأول لرئيس البنك سوازي تشابالالا: “أنا سعيد للغاية بهذه النتيجة لمؤشر يلعب دورًا رئيسيًا في المساعدة على تعزيز الانفتاح وزيادة الشفافية بين الوكالات الدولية، عمل البنك بجد على مر السنين لتحسين الإفصاح عن تدفقات مساعداته من خلال توفير بيانات متسقة وعالية الجودة ويتسنى الوصول إليها بسهولة. يترتب على تصنيفنا الأعلى آثار كبيرة على الموارد البشرية والمالية ".

Dr.Radwa
Egypt Air