السبت 27 ابريل 2024

البيت الفني للمسرح ينعى المخرج والناقد الكبير كمال عيد

كمال عيد

ثقافة14-7-2022 | 14:10

همت مصطفى

ينعى الفنان إسماعيل مختار رئيس البيت الفني للمسرح، وجميع العاملين بالبيت الفني للمسرح، ببالغ الحزن والأسى المخرج والناقد الكبير الدكتور كمال عيد، والذي وافته المنية منذ قليل، بعد حياة غنية بالأعمال الفنية منها المسرحية والسينمائية، والمؤلفات والدراسات النقدية، منها إخراجه لمسرحيات «ثم تشرق الشمس، شفيقة ومتولي، الأراجوز، طبول في الليل»، والتي تعد من أهم العلامات في تاريخ المسرح المصري والعربي.

يذكر أن المخرج الكبير كمال الدين عيد؛ ولد عام 1931، ويعتبر أحد رموز الإبداع الفني وأحد رواد النهضة المسرحية الحديثة خلال النصف الثاني من القرن العشرين، فقد وضع مع زملائه المبدعين «كرم مطاوع، سعد أردش، جلال الشرقاوى، كمال ياسين، سمير العصفوري»، وغيرهم من شباب المسرح المصرى آنذاك اللبنات الأولى للنهضة، مستفيدين من دراساتهم فى الخارج، متسلحين بإيمانهم بدور المسرح فى تطوير المجتمع.

الدكتور كمال الدين عيد، خريج المعهد العالي للتمثيل عام 1952، أوفد فى بعثة دراسية إلى دولة المجر، لينال بكالوريوس أكاديمية الفنون المسرحية عام 1962، ثم ماجستير الآداب الدرامية من جامعة «بودابست» عام 1970، ودكتوراه في فلسفة الآداب الدرامية من أكاديمية العلوم المجرية عام 1974، وبعد عودته عين مخرجًا بالمؤسسة المصرية للمسرح والموسيقى، ثم عين وكيلًا للمعهد العالى للفنون المسرحية.

وله مساهمات قيمة ومهمة في إثراء مسيرة الفن المسرحي بعدة دول عربية شقيقة، وذلك سواء عن طريق التدريس بالجامعات والمعاهد الفنية أو عن طريق تأسيس بعض الفرق والإشراف على التدريب العملي لأعضائها وإخراج بعض عروضها، بالإضافة إلى تأسيسه لقسم الفنون المسرحية بجامعة بابل.

كما أنه بحق أحد أعمدة النقد المسرحى وتدريسه، له العديد من  الكتب والأبحاث والمقالات ما بين التأليف والترجمة، أصبح أغلبها مراجع هامة لكل دارس ومتذوق لفنون المسرح، وتناولت مؤلفات الدكتور كمال الدين عيد جوانب متخصصة فى علوم المسرح، منها:  المسرح الاشتراكى»، «المخرج المسرحى»، المفاهيم السيكولوجية فى مسرح الطفل»، «أعلام ومصطلحات المسرح الأوروبى»، «دراسات في الأدب والمسرح»، «زوايا جديدة في الدراما»، «المعمل المسرحي»، «سينوغرافيا المسرح عبر العصور»، مناهج عالمية في الإخراج المسرحي»، «قضية الأوبرا بين التقليدية والتجديدية»، «اتجاهات في الفنون المسرحية المعاصرة»، «أعلام ومصطلحات المسرح الأوروبي»، «علم الجمال المسرحي»، «علم الدراما شيء وعلم الدراماتورجيا شيء آخر»، وغيرها الكثير.

أخرج الكثير من المسرحيات أبرزها: «سهرة مع تشيكوف»، «شفيقة ومتولي»، «الضفادع»، «طبول فى الليل»، «مشهد من الجسر»، «أهلا فأر السبتية»، «الأستاذ»، بالإضافة إلى عروض مسرحية أخرى قدمت بالثقافة الجماهيرية.

حصل الراحل كمال الدين عيد؛ على العديد من الجوائز والتكريمات منها: تكريم المركز القومي للمسرح والموسيقى والفنون الشعبية عام2016، باعتباره أحد رواد المسرح المصري، جائزة الدولة التقديرية في الآداب عام 2018.

ولكمال الدين عيد تلاميذ كثيرون بامتداد الوطن العربى فقد قام بالتدريس فى أغلب معاهد الدول العربية، وأشرف على رسائل الماجستير والدكتوراه فى المعاهد والجامعات العربية المختلفة.

أسكنه الله فسيح جناته، وألهم أهله و محبيه الصبر والسلوان.

Dr.Randa
Dr.Radwa