الجمعة 10 مايو 2024

وزير التعليم عن «الغش»: تقلص إلى أدنى مستوى.. ولا يوجد ما يخل بتكافؤ الفرص

وزير التعليم

أخبار14-7-2022 | 17:30

أماني محمد

علق الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم على ظاهرة الغش في الامتحانات وذلك بعد واقعة تصوير امتحان الفيزياء للثانوية العامة اليوم، حيث قال تحت عنوان "رأى صريح في قضية شائكة"، إن "الغريب في نظري ان الكثيرين يعلقون على الغش وكأنهم تفاجأوا كل مرة".

 

وأوضح عبر حسابه الرسمي على موقع "فيسبوك" أن" بينما الواقع أن ظاهرة الغش موجودة بكثافة منذ عقود ويشارك بها، للأسف الشديد، اطراف كثيرة بالمجتمع وهناك ضغوط تمارس من بعض اولياء امور لتسهيل اللجان وهناك ضغوط على المراقبين واستغلال الحمامات واستغلال التقنيات ومحاولات تهريب موبايلات ومحاولات تصوير ومحاولات زرع سماعات صغيرة بالأذن وهذا للاسف موجود منذ اعوام وليس فقط في الثانوية العامة!".

وأضاف وزير التعليم "أين المفاجأة اذا؟؟؟، حقيقة بالأرقام، نحن استطعنا تقليص هذه الظاهرة بشكل هائل ويكفي انه يتم ضبط كل محاولات الغش الالكتروني والتي لم تتجاوز ١٠ محاولات من ٦٥٠ الف طالب منذ بدء الامتحانات وهذا انجاز رائع بجميع المقاييس.".

وأكد أن الغش مسؤولية مجتمع بأسره وليس وزارة او حكومة او جهاز أمني، مضيفا "ليحاسب كل ولى امر نفسه بصدق ويقرر ما اذا كان الاولاد ينجحون بمجهودهم وعن استحقاق في كل مراحل التعليم ام بوسائل اخرى؟".

وتابع: "سؤال هام: هل يساعد الإعلام على دراسة الظاهرة والعمل على زيادة الوعى المجتمعي بمخاطرها؟،"، مضيفا: "انظروا الى نتائج الثانوية العام الماضي. ادرسوها جيدا. هل استفاد طالب من محاولات الغش؟ لم يحدث بل بالعكس تماما وقد صرخ الكثيرون واستغاثوا وعبروا عن القلق وعدم تكاقؤ الفرص العام الماضي بشكل اكبر وأثبتت النتائج عكس ذلك!".

وأكد وزير التعليم أن امتحانات هذا العام افضل كثيرا والغش تقلص إلى أدنى المستويات ولا يوجد ما يخل بتكافؤ الفرص مطلقا.، مضيفا: "رجاء بسيط: انتظروا نتائج التحقيقات الاسبوع القادم وبعد انتهاء الامتحانات سوف نعلن عن من تمت معاقبتهم من الطلاب او الاداريين خلال كل فترة الامتحانات.".

واختتم: "لنتذكر ان هذه القضية تعكس جذور المشكلة وهى انحسار الرغبة الحقيقية في التعلم وتعاظم الشهية لدرجات وشهادات بلا تعلم وبأى طريقة."

دعا الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، إلى عدم الاسترسال في واقعة تصوير بعض أسئلة مادة الفيزياء خلال امتحان الثانوية العامة، اليوم، "من داخل سيارة" ونشرها على مواقع التواصل الاجتماعي، لأن هذا يحقق هدف من يحاول التشويه، مؤكدا أن الموضوع انتهى بضبط المتسببين والامتحانات تسير على أفضل ما يكون. 

 

وقال الوزير عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" الملاحظة المحورية إن الورقة المصورة في السيارة ليست بحوزة طالب ولا علاقة لها بالامتحان أو الدرجات أو تكافؤ فرص وهذا هو المهم.

 

وأضاف شوقي، أنه يتم الآن التحقيق مع المتسببين بمساعدة الأجهزة الأمنية، ولا داعي للجدل حول ما هو الامتحان الأساسي والاحتياطي ونحن ذكرنا أنه تم ضبط المتسببين ولن نحدد هويتهم حتى انتهاء التحقيقات.

Dr.Radwa
Egypt Air