الثلاثاء 25 يونيو 2024

دراسة تحذر من الملح الزائد في الطعام.. النتائج كارثية

صورة تعبيرية

الهلال لايت 14-7-2022 | 22:33

ميادة عبد الناصر

توصلت دراسة حديثة  إلى أن رش القليل من الملح على العشاء قد يرسلك إلى قبر مبكر حيث تتبع الباحثون أكثر من 500000 بريطاني لمدة عقد تقريبًا.

وأظهرت النتائج أن الأشخاص الذين يضيفون ملحًا إضافيًا إلى وجباتهم كانوا أكثر عرضة للوفاة بنسبة 28 في المائة قبل بلوغ 75 عامًا ، مقارنةً بأولئك الذين لم يضيفوا الملح أبدًا أو نادرًا.

ووفقا لدراسة نشرها موقع " ديلى ميل " البريطاني يؤدى الملح الزائد في نظامك إلى احتباس الماء في الدم ، مما يضغط على الأوعية الدموية ويرفع ضغط الدم. يمكن أن يؤدي ذلك لاحقًا إلى زيادة خطر الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية وتعد أمراض القلب والسكتات الدماغية من أكبر الأمراض المميتة ، حيث تقتل حوالي 160 ألف شخص سنويًا ، مع ارتفاع عدد القتلى الأمريكيين بنحو خمسة أضعاف. 

ومع ذلك ، يقول الخبراء إن الملح "المخفي" في طعامنا يعني أن العديد من البريطانيين يتناولون المزيد من الملح الذي يدركون وقالت كلوي ماك آرثر ، من مؤسسة القلب البريطانية: "نحتاج إلى بعض الملح في نظامنا الغذائي.

لكن الإفراط في تناول الطعام قد يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم ، وهو ما يزيد بدوره من مخاطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية.

في حين أنه من المهم دائمًا أن يتوخى الناس الحذر بشأن إضافة الكثير من الملح إلى الطعام ، فإن الغالبية العظمى من الملح موجود بالفعل في الطعام قبل شرائه ، مما يعني أننا نستهلك أكثر مما ندرك ويضاف الصوديوم إلى مجموعة من الأطعمة من الوجبات الجاهزة مثل الحساء الفوري إلى صلصات المعكرونة لجعل المذاق ألذ ويمكن أن يزيد الملح أيضًا من مدة صلاحيتها ويضاف إلى منتجات مثل شرائح لحم الخنزير واللحوم المعالجة الأخرى. 

خيارات الملح الصحية ، والتي تحتوي على بوتاسيوم مضاف وأقل صوديوم ، متاحة بالفعل على أرفف السوبر ماركت في المملكة المتحدة. 

حلل خبراء جامعة تولين بيانات من 501379 شخصًا من البنك الحيوي في المملكة المتحدة. وفى البداية ، سُئل الناس عن عدد المرات التي يرشون فيها الملح على وجباتهم - مع خيارات "أبدًا / نادرًا" ، أحيانًا ، عادة أو دائمًا.

خلال متابعة استمرت تسع سنوات في المتوسط ​​، تم تسجيل حوالي 18474 حالة وفاة مبكرة (تحت سن 75) ويموت حوالي ثلاثة من كل 100 شخص تتراوح أعمارهم بين 40-69 قبل الأوان في عموم السكان.

تشير الحسابات الجديدة للدراسة ، التي نُشرت في مجلة القلب الأوروبية ، إلى أن شخصًا إضافيًا من بين كل 100 شخص يضيف الملح إلى طعامهم قد يموت صغيرًا.