السبت 1 يونيو 2024

شركة أجنبية تنفي أي مسؤولية لها عن كارثة انفجار مرفأ بيروت

مرفأ بيروت

عرب وعالم14-7-2022 | 19:26

دار الهلال

نفت شركة "تي. جي. إس" الأمريكية النروجية للخدمات الجيوفيزيائية التي يطالبها متضرّرو انفجار مرفأ بيروت بتعويضات قدرها ربع مليار دولار، أي مسؤولية لها عن الكارثة.

وأعلنت الشركة أنها على علم بالدعوى القضائية المقامة ضدها أمام محكمة بولاية تكساس والتي تقدم بها 9 أشخاص جميعهم أمريكيون، لكنها قالت إنها لم تُبّلغ رسمياً بعد بالشكوى.

وجاء في بيان أصدرته "تي. جي. إس" مساء اليوم الخميس، "ننفي صحة كل المزاعم المدرجة في الدعوى ونعتزم الدفاع بقوة عن هذه المسألة في المحكمة".

وتملك المجموعة شركة "سبكتروم جيو" للمسح الزلزالي التي استأجرت قبل عقد من الزمن سفينة "روسوس" التي أقلت شحنة نيترات الأمونيوم قبل إفراغ حمولتها في مرفأ بيروت حيث انفجرت في الرابع من أغسطس 2020.

وأعلنت منظمة "المحاسبة الآن" التي تعرّف عن نفسها بأنها مؤسسة سويسرية تعمل على دعم المجتمع المدني اللبناني لوضع حد لثقافة إفلات المسؤولين من العقاب، تقديم الشكوى في وقت سابق هذا الأسبوع في تكساس.

وبحسب المنظمة، فإن شركة (سبكتروم) "أبرمت سلسلة من العقود المربحة للغاية مع وزارة الطاقة في لبنان، لنقل معدات تستخدم في المسح الزلزالي، يُعتقد أنها كانت في طريقها إلى الأردن على متن السفينة "روسوس".

وكان الوزير اللبناني السابق جبران ياسيل، صهر الرئيس اللبناني ميشال عون، يتولى حينها وزارة الطاقة، لكن محاميه نفى في بيان آنذاك أي علاقة له بها.

وفي بيانها أعلنت مجموعة "تي. جي. إس" الأمريكية - النروجية أنها أجرت تحقيقاً شاملاً لملابسات دخول "روسوس" مرفأ بيروت خلص إلى أن "سبكتروم" لا تتحمل أي مسؤولية عن الانفجار .. مشددةً في الوقت ذاته على ثقتها من الفوز في هذه القضية.