الثلاثاء 25 يونيو 2024

6 نصائح للتخفيف من غثيان الحمل

غثيان الحمل

سيدتي15-7-2022 | 02:44

دعاء برعي

غالبًا ما يحدث غثيان الحمل في الصباح، ويختفي مع أول تناول للطعام، ويمكن أن يكون مصحوبًا بزيادة محرجة في فرط إفراز اللعاب أو كره بعض الأطعمة كاللحوم والأسماك والشاي والقهوة وغيرها، وغثيان المرأة الحامل مرتبط بالتغيرات الهرمونية في بداية الحمل، لا سيما إنتاج البروجسترون بكميات كبيرة.

 نصائح للوقاية من غثيان الحمل

 في معظم الحالات، يكون غثيان الحمل حميدًا، ولا يؤثر على الحالة الصحية للأم المستقبلية أو الجنين، ومع ذلك يمكن أن يؤدي الغثيان الشديد إلى صعوبة تناول الطعام أو فقدان الوزن؛ الأمر الذي قد يتطلب عناية طبية، بالإضافة إلى ذلك يجب أن يخضع استمرار الغثيان بعد 15 أسبوعًا من انقطاع الطمث (13 أسبوعًا من الحمل) لفحوصات إضافية وعليك اتباع النصائح التالية للوقاية منه:

  1. قسمي الوجبات على أن تكون المعدة ممتلئة قليلاً فبدلاً من تناول 3 وجبات في اليوم، يمكنك تناول 5 وجبات "صغيرة" (إفطار، ووجبة خفيفة، وغداء، ووجبة خفيفة وعشاء).
  2. اشربي الماء بكميات صغيرة، وليس بين الوجبات.
  3. تناولي الأطعمة الجافة (الخبز، والبسكويت.. إلخ) وقللي من الأطعمة السائلة (الزبادي،  والكومبوت.. إلخ).
  4. تجنبي المجهود البدني في الصباح الباكر، قبل الإفطار.
  5. تجنبي الروائح والأطعمة التي تسبب الغثيان.
  6. عرضي الغرفة للتهوية جيدًا.

وفي حالة الغثيان الشديد، قد يصف الطبيب على وجه الخصوص فيتامين بـ 6 (بيريدوكسين هيدروكلوريد من 10 إلى 25 مجم، 3-4 مرات في اليوم) أو مزيج من دوكسيلامين وبيريدوكسين، ويجب تجنب الأدوية الذاتية في حالة عدم وجود استشارة طبية.

علاجات طبيعية للتخفيف من غثيان الحمل

وإذا كنتِ تعانين من غثيان الحمل، سواء كان شديدًا أم لا، فيجب تجنب العلاج الذاتي دون استشارة طبية، فأفضل شيء هو طلب المشورة من طبيبك أو طبيب أمراض النساء، والعلاجات الطبيعية التالية لا يمكن بأي حال من الأحوال أن تحل محل العلاج الطبي.

العلاج بالنباتات

تعترف منظمة الصحة العالمية (WHO) بفعالية شاي الزنجبيل ضد الغثيان المبكر للحمل، الذي يتم تحضيره عن طريق نقع 250 مجم من جذور الجذر المجففة لمدة 5 إلى 8 دقائق في 1 لتر من المياه المعدنية المغلية، ويتم تناول 4 أكواب في اليوم منه، ويمكن استبدال ذلك بمضغك لشرائح الزنجبيل الطازج بما لا يزيد عن 10 جرامات في اليوم.

العلاج العطري

في زجاجة فارغة، اخلطي 40 قطرة من زيت الليمون العطري، بالإضافة إلى 40 قطرة من زيت البابونج الروماني الأساسي، و40 قطرة من زيت البرتقال المر، و4 مل من زيت بذور المشمش النباتي، وفي حالة الغثيان ضعي قطرة واحدة على كل معصم وافركي رسغيك معًا قبل الاستنشاق بعمق، وهذا الخليط ممنوع قبل نهاية الشهر الثالث من الحمل، وكذلك للأشخاص الذين يعانون من الصرع.