الجمعة 17 مايو 2024

موعد أجازة المولد النبوي الشريف.. آخر عطلة رسمية في 2022

أجازة المولد النبوي الشريف

الهلال لايت 15-7-2022 | 20:19

شروق صبري

أجازة المولد النبوي الشريف .. تصدرت التريند خلال الساعات القليلة الماضية رغم أن المواطنين لا زالوا يتمتعون بأجازة عيد الأضحى المبارك.

ونظرا لأنها مناسبة تهم كافة المسلمين حول العالم نجد أن الملايين ينتظرون في مختلف أنحاء العالم، موعد المولد النبوي الشريف 2022، للاحتفال بذكرى مولد سيد الخلق عن طريق إقامة مجالس تنشد فيها قصائد مدح النبي، ويتزامن يوم المولد النبوي الشريف مع إجازة رسمية للموظفين في القطاع العام والخاص.
 

مظاهر الاحتفال بالمولد النبوي
يهتم المواطنون بمعرفة موعد مولد النبي 2022 حيث يحتفل فيه المسلمون بميلاد أشرف خلق الله سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، وعادةً ما يحصل الموظفون في القطاع الحكومي على إجازة في المولد النبوي وتكوم مدفوعة الأجر، وتختلف مظاهر الاحتفال بالمولد النبوي من دولة إلى أخرى.

ويتم تحديد موعد مولد النبي بناءً على يوم 12 من ربيع الأول يوم مولد النبي صلى الله عليه وسلم، وعرف العام الذي ولد فيه الرسول بعام الفيل.

يحرص المواطنون مع اقتراب موعد المولد النبي 2022 على شراء الحلويات على شكل عروسة، حيث تنتشر حلويات المولد النبوي في الأسواق فهي عادة من عادات الاحتفال بالمولد، وقد أشارت در الإفتاء المصرية بأن احتفال المواطنون بالمولد النبوي الشريف ليس بدعة، فإنه يجوز الاحتفال به، مستندة على حديث شريف لأبي قتادة الأنصاري رضي الله عنه قال فيه أن أعرابياً سأل النبي صلى الله عليه وسلم عن صوم يوم الاثنين قال "إن ذلك اليوم الذي ولدت فيه وأنزل علي فيه"، فالرسول صلى الله عليه وسلم يحتفل بمولده.

موعد المولد النبوي 2022
وأوضح الموقع الرسمي لرئاسة مجلس الوزراء، أن إجازة المولد النبوي الشريف هذا العام آخر إجازة رسمية في عام 2022، وتكون السبت 8 أكتوبر.
وجدير بالذكر أن شهر أكتوبر يشهد يوم آخر إجازة وهو الخميس 6 أكتوبر بمناسبة ذكرى حرب أكتوبر، على أن تكون إجازات شهر أكتوبر، الأخيرة في عام 2022، ولن تكون هناك إجازات أخرى هذا العام.

الأزهر يكشف حكم الاحتفال بالمولد النبوي الشريف
وبعد رصد موعد المولد النبوي 2022، نستعرض حكم الاحتفال بالمولد النبوي الشريف، حيث رد الأزهر ودار الإفتاء على التساؤلات الخاصة بالاحتفال ومزاعم البعض بعدم جواز ذلك، مؤكدين جواز ذلك والتهادي أيضا في ذلك اليوم العظيم وخاصة أن الرسول كان يحتفل بيوم مولده، ولم يرد أي نص يمنع الاحتفال أو التهادي في ذكرى المولد النبوي الشريف.

الإجازات الرسمية المتبقية عام 2022
وبعد إجازة عيد الأضحى المبارك التي تنتهي يوم الخميس 14 يوليو، يشهد عام 2022 أربع إجازات أخرى؛ أولها السبت 23 يوليو إجازة بمناسبة عيد ثورة 23 يوليو، وبعدها إجازة رأس السنة الهجرية التي توافق السبت 30 يوليو إجازة، وفي شهر أكتوبر يشهد يوم الخميس الموافق 6 أكتوبر ذكرى انتصارات أكتوبر، أما السبت الموافق 8 أكتوبر فهو المولد النبوي الشريف.

اقرأ المزيد

 

«في هدي المصطفي».. أمسية شعرية بقصر ثقافة الغردقة احتفالا بالمولد النبوي