الإثنين 6 مايو 2024

موجز أخبار التعليم في مصر اليوم السبت.. موعد انطلاق امتحانات الدور الثاني للمرحلة الابتدائية

وزارة التربية والتعليم

تحقيقات16-7-2022 | 13:06

إسراء خالد

تقدم بوابة «دار الهلال» موجزًا لأخبار التعليم في مصر اليوم السبت 16-7-2022، إذ جاء في أهم الأخبار العاجلة بقطاع التعليم، إعلان وكيل وزارة التربية والتعليم بمحافظة شمال سيناء حمزة رضوان، بدء امتحانات الدور الثاني للمرحلة الابتدائية وصفوف النقل الإعدادي للفصل الدراسي الثاني للعام 2021 / 2022، غدا الأحد، وإطلاق المجلس الأعلى للأمناء والآباء والمعلمين برئاسة عبد الرؤوف علام حملة «امسك غشاش» للكشف عن محاولات الغش في الامتحانات ومواجهتها مجتمعيا.

أخبار التعليم اليوم

ومن أهم أخبار التعليم اليوم، إعلان وكيل وزارة التربية والتعليم بمحافظة شمال سيناء، حمزة رضوان، بدء امتحانات الدور الثاني للمرحلة الابتدائية وصفوف النقل الإعدادي للفصل الدراسي الثاني للعام 2021 / 2022، غدا.

وأوضح رضوان في تصريح اليوم السبت، أن الامتحانات يؤديها جميع الطلاب غدا في مادتي اللغة العربية والتربية الدينية، مشيرا إلى استمرار امتحانات الصف الرابع الابتدائي والصفين الأول والثاني الإعدادي حتى يوم الخميس المقبل، والصف الخامس والسادس الابتدائى حتى الثلاثاء المقبل.

وأضاف أن امتحانات شهادة إتمام مرحلة التعليم الأساسي "الشهادة الإعدادية"، تجرى اعتبارا من السبت 30 يوليو، وتستمر حتى الخميس 4 أغسطس المقبل.

أخبار وزارة التربية والتعليم 

وتضمنت أخبار وزارة التربية والتعليم، إطلاق المجلس الأعلى للأمناء والآباء والمعلمين برئاسة عبد الرؤوف علام حملة «امسك غشاش» للكشف عن محاولات الغش في الامتحانات ومواجهتها مجتمعيا.

وأوضح علام، في تصريح له اليوم السبت، أن حملة «امسك غشاش» يطلقها المجلس الأعلى للأمناء والآباء والمعلمين لمواجهة ظاهرة الغش في الامتحانات، مؤكدا أن تلك القضية تعني أن هناك خللا أخلاقيا واجتماعيا لا بد من مواجهته، وأن المسألة تتطلب الاعتراف بهذا الخلل من أجل القدرة على المواجهة.

وأشار إلى أن المجلس الأعلى للأمناء والآباء والمعلمين أطلق أيضا عبر صفحته بموقع التواصل الاجتماعي فيس بوك وعبر منصات التواصل الاجتماعي الأخرى هاشتاج #امسك_غشاش لمحاربة مروجي الغش في الامتحانات وصفحات الغش الإلكتروني.

أهم أخبار التربية والتعليم

ومن بين أهم أخبار التربية والتعليم، استعراض الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، تقريرًا مقدمًا من أحمد الحيوي مُستشار الوزير للتعليم الفني، حول استعداد جامعة مصر التكنولوجية الدولية للعام الدراسي الجديد 2022/2023.

وأشار التقرير إلى أنه تماشيًا مع سياسة الدولة في تطوير ودعم التعليم التكنولوجي، تم إعداد دراسة لضم المجمعات التكنولوجية لضمان الاستدامة الخاصة بها تحت مظلة واحدة لتكون جامعة مصر التكنولوجية الدولية هي الكيان الذى سيضم ثلاث كليات تكنولوجية وهي : (الكلية التكنولوجية بالقاهرة، والكلية التكنولوجية بالفيوم، والكلية التكنولوجية المصرية الألمانية بأسيوط) وسيكون مقر إدارة الجامعة بالقاهرة، وتكون عضوًا بالمجلس الأعلى للتعليم التكنولوجي المنشأ بقانون رقم 72 لسنة 2019.

وأفاد التقرير بأن رؤية الجامعة تقوم على الإسهام الفعال في التنمية الاقتصادية والاجتماعية بتوفير التعليم التكنولوجي بالجودة والكفاية التي يتطلبها سوق العمل، وتحقيق التميز والإبداع، والريادة العالمية بما يكفل الاستقلالية والاكتفاء الذاتي، ومواجهة التحديات الحالية والمستقبلية، بالاضافة إلى تقديم تعليم تكنولوجي متميز من خلال برامج علمية وعملية ذات جودة عالية في التعليم الجامعي والدراسات العليا، فضلاً عن تأهيل خريجين بمستوي متميز من المعرفة والمهارات والإبداع التكنولوجي قادر علي المنافسة والعمل الجماعي والابتكار، وكذا تحقيق ضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي وفقًا للمعايير المعتمدة عالمياً، والإسهام بفاعلية في تلبية احتياجات المجتمع، وسوق العمل المحلي والإقليمي والدولي، وإنتاج بحوث ودراسات علمية وتكنولوجية إبداعية ذات صلة بالتحديات المحلية و الإقليمية.

Dr.Randa
Egypt Air