الأحد 22 سبتمبر 2024

«الإغاثة اليمنية» تستنكر احتجاز مليشيات الحوثي شحنات «علاج الكوليرا»

23-7-2017 | 20:39

استنكر وزير الإدارة المحلية، رئيس اللجنة العليا للإغاثة باليمن، عبدالرقيب فتح، احتجاز مليشيات الحوثي وصالح الانقلابية، 3 قاطرات محملة بأدوية وعقاقير طبية، لمكافحة وباء الكوليرا المنتشر في محافظة الحديدة.

وقال في تصريح له اليوم: «الوضع الإنساني لأبناء محافظة الحديدة، لم يعد يحتمل المزيد من الانتهاكات، ووضع العراقيل والعوائق، أمام وصول المساعدات الإنسانية، والقوافل الطبية، التي تتطلب الوصول السريع إلى المحتاجين؛ خصوصا مع تفشي المرض في هذه المحافظة وعدد من المحافظات».

وندد الوزير اليمني، بمواصلة انتهاكات المليشيات الانقلابية ضد المواطنين، ومنع الحكومة من تقديم الخدمات الطبية والإغاثية لهم في المحافظة، التي لا تزال تحت سيطرتهم، والتي تسببت بمضاعفة معاناة المواطنين، معتبرا هذه الانتهاكات بالجريمة الأخلاقية والإنسانية التي تستوجب إدانة من كافة المنظمات الدولية والمجتمع الدولي. 

ودعا فتح، منسق الشؤون الإنسانية في اليمن، جيمي ماكغولدريك، ومنظمتي «الصحة العالمية»، و«أطباء بلا حدود»، وكافة المنظمات المختصة إلى إدانة هذه التصرفات التي تساهم في تردي الحالة الإنسانية، والنظر إلى هذه التصرفات بعين المسؤولية التي تفرضها القوانين الدولية والإنسانية، وقوانين الأمم المتحدة المتعلقة بالشأن الإنساني.