الثلاثاء 14 مايو 2024

ماء الأرز.. عادة صينية قديمة لإطالة الشعر تحقق شهرة عالمية حول العالم

سيدات القرية

الهلال لايت 17-7-2022 | 20:49

ميادة عبد الناصر

وصفة قديمة لإطالة الشعر يتم استخدامها في التلال النائية في مقاطعة جوانجشي في الصين، أصبحت الأكثر شعبية الآن على «تيك توك» باعتبارها طريقة خارقة لنمو الشعر، حتى أن أحد مستخدمي «تيك توك» يدعون أن شعرهم نما بوصتين في شهر واحد بعد استخدام  الوصفة. 

ويقوم عشاق وسائل التواصل الاجتماعي، بصنع نسختهم الخاصة من الوصفة القديمة، وهي ماء الأرز المخمر - باستخدام بضع ملاعق من الأرز وبعض ماء الصنبور العادي، ثم دمج الاثنين في زجاجة رذاذ. 

يتم تخزين المحلول في زجاجة رذاذ، ثم يتم تركه للتخمر أو استخدامه على الفور - إما كقناع للشعر أو بعد شطفه، ونساء قرية هوانجلو في الصين، هن رابونزيل في الحياة الواقعية، حيث يصل شعرهن الأسود النفاث إلى 2.1 متر (6.8 قدم)ولقرون، كانت النساء تشطف شعرهن بماء الأرز المستخدم في الطهي، ولفن خصلاتهن حول رؤوسهن بأسلوب وقائي لامتصاص الخليط. 

هناك 600 فرد من أفراد القبيلة في المجموع تتكون من 78 عائلة، ويتدلى معظم شعر النساء إلى الكاحلين مع 60 فردًا من القبيلة بشعر أطول من ثلاثة أقدام.

يبلغ أطول شعر في القرية سبعة أقدام. بان جيفنغ البالغة من العمر 51 عامًا هي إحدى القبائل التي حافظت على تقليد قص شعرها مرة واحدة فقط في حياتها.

وقد تم نقل السر من جيل إلى جيل لأن النساء المحليات يحافظن على أقفالهن الطويلة صحية ولامعة - والآن تشاركه تيك توك مع العالم. 

قالت إحدى السيدات أن القرويين يحتفظون بالمياه التي يستخدمونها لغسل الأرز اللزج، ثم يغسلون شعرهم به. 

وأخبرت المراسلين عن تقاليد القبيلة قائلة: «لا نقص شعرنا منذ الولادة، عندما نبلغ سن 18، نخرج أول قصة شعر كجزء من احتفال بلوغ سن الرشد الذي يدل على أن الفتاة أصبحت الآن بالغة ويمكنها الزواج».

وتابعت: «حين أن بعضًا منها قد يرجع إلى علم الوراثة، يقول مستخدموTikTok إنهم حققوا نجاحًا في نمو الشعر باستخدام الخليط». 

يحتوي السائل اللبني المتبقي من طبخ الأرز على فيتامين ، والذي يقال إنه يساعد على نمو الشعر ويضيف لمعانًا حتى لأقل خصلات الشعر. 

Dr.Radwa
Egypt Air