الجمعة 27 سبتمبر 2024

"العمل العراقية" توقع مُذكرة تفاهم مع "الدولية للهجرة" لمُساعدة الفقراء

9-2-2017 | 21:52

وقعت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية العراقية، مذكرة تفاهم مع المنظمة الدولية للهجرة، للتعاون المُشترك في مجال مُساعدة النازحين وحل مشكلات الفقر والبطالة في العراق.

وقال فالح العامري وكيل وزارة العمل العراقية، إن الهدف الرئيسي لوزارة العمل من مذكرة التفاهم هو تحسين مستويات المعيشة للأشخاص الأكثر فقرا فى العراق، من خلال البرامج المتعددة والمشروعات التى تتوخى الحد من البطالة، فيما تسعى المنظمة إلى المساعدة فى مواجهة التحديات التشغيلية للهجرة، وتشجيع التنمية الاجتماعية والاقتصادية، من خلال الهجرة والعمل على الاحترام الفعلي لحقوق الإنسان.

وأضاف العامري، في تصريحات له اليوم الخميس، أن مذكرة التفاهم التي تم توقيعها مع منظمة الهجرة تتضمن التعاون في مجال عملية إدماج النازحين والعائدين والعاطلين عن العمل الذين يعملون دون مستوى مؤهلاتهم، والتعاون في مجال تبادل المعلومات عن حالات البطالة والعمال والتشغيل، بهدف ايجاد الحلول المناسبة بشأنها.

وأشار وكيل وزارة العمل، إلى أن المذكرة تتضمن أيضًا تدريب وتوعية العاملين بالوزارة في مجال مكافحة الاتجار بالبشر، والتشاور بين الطرفين بشأن هجرة اليد العاملة ضمن استراتيجيات الدولة، وخطط تقديم المساعدة من قِبل المنظمة الدولية.

وقال العامرى، إن الوزارة بموجب المذكرة ستساعد منظمة الهجرة في إحاطة المانحين المُحتملين، وتوفير الوثائق الداعمة والمساندة، بغية تسهيل توفير التمويل اللازم للمشروعات المشتركة، وأن المذكرة ستبقى نافذة المفعول لمدة عامين وتُجدد تلقائيًا لمدة مُماثلة، ما لم يتقدم أحد الطرفين المتعاقدين بإشعاراً تحريريًا بإنهائها.