الثلاثاء 21 مايو 2024

62 عامًا على بداية إرسال التليفزيون المصري .. كيف بدأ وتطور عبر السنوات؟

التلفزيون المصري

تحقيقات21-7-2022 | 12:56

أماني محمد

في مثل هذا اليوم قبل 62 عاما بدأ إرسال التلفزيون المصري ببث لمدة عدة ساعات يوميا للمرة الأولى في البلاد عبر القناة الأولى، ثم تطور بعد فترة ليصبح قناتين، ليستمر في التطور والتوسع ليمتلك شبكة قنوات متعددة ليصبح جزءا من ذاكرة المصريين وحافظا لتاريخها وموثقا لأهم اللحظات في حياة مصر ويقبل المصريون على شراء جهاز التلفزيون الذي أخذ يتطور على مر تلك السنوات.

وكان أول بث تليفزيوني مصري في 21 يوليو 1960، وذلك رغم أن قرار بدء قد اتخذ بشكل أبكر في أواسط الخمسينيات، إلا أن العدوان الثلاثي على مصر تسبب في تأخير العمل في إنشاء التلفزيون المصري حتى أواخر 1959، حيث وقعت مصر آنذاك عقداً مع هيئة الإذاعة الأمريكية RCA لتزويد البلد بشبكة للتلفزيون، تم الانتهاء من إنشاء مركز الإذاعة والتلفزيون في 1960.

تاريخ التلفزيون المصري

كان عام 1951 كبداية لأول تجربة تليفزيونية في مصر حيث أجرت الشركة الفرنسية لصناعة الراديو والتليفزيون أول تجربة للإرسال التليفزيوني بالقاهرة في 1951 لتصوير المهرجانات التي أقيمت بمناسبة زواج الملك فاروق، ثم عرضت الشركة على المصرية إقامة محطة تليفزيونية بالقاهرة ونظمت الشركة سهرة محلية شهدها يومئذ الأعضاء الذين كان من حظهم أن وضعت أجهزة الاستقبال في نواديهم.

ثم بعد ذلك في 1954 عرض صلاح سالم وزير الإرشاد القومي في ذلك الوقت على الرئيس جمال عبد الناصر موضوع إنشاء دار الإذاعة الجديدة وإنشاء محطه تليفزيونية فوق جبل المقطم وتمت بالفعل، لكن تأخر الأمر بسبب العدوان الثلاثي على مصر عام 1956، ثم في 1959 بدأ إنشاء مبنى للتليفزيون في الموقع المقام به حالياً، وبعد ستة أشهر تم الإرسال.

وفي 1960 كانت الأستديوهات التليفزيونية تحت التجهيز والإعداد وكانت التجارب الأولى في مسرح قصر عابدين، وهنالك عادت البعثات المصرية من الخارج بعد إيفادها للدراسة بمعهد R.C.A بولاية نيويورك الأمريكية، ثم في الساعة السابعة من يوم 21 يوليو 1960 تم افتتاح التليفزيون المصري وبدإ الإرسال بالاحتفالات بذكرى ثورة 23 يوليو.

أقبل الناس في القاهرة على شراء الأجهزة بشكل كبير جداً كان ثمن الجهاز 35 جنيها، ولم يكن وجود التلفزيون شائعا في كل البيوت المصرية، لكن بمرور الزمن أصبح جزءا أساسيا في كل منزل وتطور الإرسال من الأبيض وأسود إلى الألوان.

وفي 13 أغسطس 1970 أنشأ المرسوم الجديد لاتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري (ERTU)، وتم إنشاء أربعة قطاعات: قطاع الإذاعة، قطاع التلفزيون، قطاع الهندسة، قطاع التمويل، ولكل قطاع رئيس وكل رئيس يرأسه وزير الإعلام، ثم بعد حرب 1973 تحول كل من البث التلفزيوني ومرافق الإرسال إلى الألوان تحت نظام سيكام "SECAM"، وقد تغير البث التلفزيوني المصري من سيكام إلى بال في العام 1992.

 

محطات في تاريخ التلفزيون المصري

  • عام 1973 بدأ التليفزيون المصري أضخم عملية لتجديد أجهزة الإرسال.
  • في 1978 تم توصيل القناتين الأولى والثانية إلى منطقة القناة بشبكة ميكروويف وإنشاء محطة بث تليفزيوني لكل من القناتين في كل من السويس والإسماعيلية وبور سعيد.
  • في 1988 بدأ البث التليفزيوني للقناة الثالثة التي تخاطب (إقليم القاهرة الكبرى).
  • وفي 1988 أيضاً بدأ إرسال القناه الرابعة التي تخاطب (مدن القناة).
  • وفي 1990 بدأ البث التجريبي للقناه الخامسة.
  • وفي 1994 قام الرئيس الأسبق حسني مبارك بإطلاق إشارة البث التجريبي للقناة السادسة لوسط الدلتا ومقرها طنطا والتي تخاطب (الغربية والدقهلية والمنوفية وكفر الشيخ ودمياط).
  • وفي 1994 أيضاً بدأ إرسال القناة السابعة ومقرها المنيا وتغطي محافظات شمال الصعيد (بني سويف والمنيا والفيوم وأسيوط).
  • في 1996 تم افتتاح القناة الثامنة ومقرها في أسوان وتخدم محافظات جنوب الصعيد (سوهاج وقنا وأسوان والأقصر).
  • هذا بالإضافة إلى القنوات الفضائية وقطاع النيل للقنوات المتخصصة التي بدأ بثها في 1990.
  • 1996 أنشئت القناة الفضائية المصرية الثانية (المشفرة) ثم تم إلغاؤها.