الأربعاء 5 يونيو 2024

على غرار زيارة الرئيس السيسي لـ«باريس».. أبرز الزيارات المتبادلة بين مصر وفرنسا

مصر وفرنسا

تحقيقات22-7-2022 | 13:30

إسراء خالد

تشهد العلاقات الفرنسية المصرية تقاربًا ملحوظًا، منذ تولي الرئيس عبدالفتاح السيسي السلطة، فقد بلغ عدد الزيارات الرسمية بين البلدين ما يزيد عن 20 زيارة على مستوى الرؤساء والوزراء وكبار المسئولين منذ نوفمبر 2014، والتي عكست جميعُها تقاربًا في وجهات النظر إزاء القضايا الثنائية، وعلى رأسها القضية الفلسطينية، والأزمة الليبية، بالإضافة إلى رغبة البلدين في تقوية شراكتهما التي تمتد عبر قرنين من الزمان في المجالات الاقتصادية، والعسكرية، والثقافية.

ورصدت بوابة "دار الهلال"، في إطار زيارة الرئيس السيسي للعاصمة الفرنسية باريس، أهم الزيارات الرسمية المتبادلة للتأكيد علي محورية العلاقات بين البلدين.

العلاقات المصرية الفرنسية

22-7-2022 قيام الرئيس عبد االفتاح السيسي بزيارة رسمية إلى العاصمة الفرنسية "باريس" تلبيةً لدعوة من الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون.

وصرح السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن الزيارة ستشمل عقد مباحثات قمة بين الرئيسين تتناول عدداً من الملفات ذات الصلة بالعلاقات الثنائية فضلاً عن الموضوعات المطروحة على الساحتين الإقليمية والدولية، إلى جانب بحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية على كافة المستويات.

 فى 11/2/2022 قام الرئيس عبد الفتاح السيسى بزيارة لفرنسا تلبيته لدعوة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون للمشاركة في قمة "محيط واحد"، استقبله الرئيس الفرنسى في مدينة بريست الفرنسية.

في 11/11/2021 قام الرئيس عبد الفتاح السيسي بزيارة لفرنسا للمشاركة في مؤتمر باريس الدولي حول ليبيا. تلبيةً لدعوة الرئيس الفرنسي "إيمانويل ماكرون"، وفي ضوء العلاقات الوثيقة التي تربط مصر وفرنسا، فضلاً عن دور مصر المحوري في دعم المسار السياسي في ليبيا الشقيقة على الصعيد الثنائي والإقليمي والدولي.

في 25/10/2021 قام د. مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والوفد المرافق له بزيارة لفرنسا، استقبله جون كاستيكس رئيس وزراء فرنسا، بحضور الوزراء أعضاء الوفد المصري وسفير مصر في باريس، استهل رئيس الوزراء الفرنسي اللقاء بالإعراب عن سعادته باستقبال رئيس وزراء مصـــر والوفد المرافق له في جلسة مباحثات مهمة.

في 17/5/2021 قام الرئيس عبد الفتاح السيسي بزيارة لفرنسا للمشاركة في كلٍ من مؤتمر باريس لدعم المرحلة الانتقالية في السودان، وقمة تمويل الاقتصاديات الأفريقية، استقبله الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بقصر الإليزيه، بحث الجانبان سبل تدعيم أطر التعاون الثنائي بين البلدين الصديقين على شتى الأصعدة، لاسيما على المستويين الاقتصادي والتجاري من خلال زيادة حجم الاستثمارات الفرنسية في مصر.

في 6/12/2020 قام الرئيس عبد الفتاح السيسي بزيارة لفرنسا، استقبله الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، بحث  الجانبان كافة جوانب وموضوعات العلاقات الثنائية بين البلدين، وكذلك التنسيق السياسي المشترك تجاه القضايا الإقليمية والدولية، ودعم العلاقات الثنائية بين البلدين و سبل تعزيزها خلال الفترة القادمة.

في 8/11/2020 قام جان إيف لودريان، وزير خارجية فرنسا بزيارة لمصر، استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسي.

تناول اللقاء موضوعات التعاون المشترك في إطار العلاقات الثنائية الاستراتيجية بين البلدين الصديقين، وكذلك استعراض سبل تعزيز الجهود لمواجهة تصاعد نبرات التطرف والكراهية في ظل التوتر الأخير بين العالم الإسلامي وأوروبا، شهد اللقاء التباحث حول آخر تطورات القضية الليبية.

فى 3/10/2019 قامت د. الدكتورة رانيا المشاط وزيرة السياحة بزيارة لفرنسا للمشاركة كضيف شرف ومتحدث رسمي في منتدى الأعمال الأفريقي واستقبلها محافظ مقاطعة نيس بفرنسا.

بحث الجانبان أهمية التعاون والتنسيق بين القارة الأفريقية وأوروبا في عدة مجالات اقتصادية منها تنمية قطاع السياحة، كما تناول اللقاء الحديث عن أهمية تبادل الخبرات وتنمية فرص الأعمال والاستثمار في أفريقيا، وبين دول القارة الأفريقية والدول الأوروبية، بالإضافة الى أهمية استفادة الدول الافريقية من مجتمع الأعمال الأفريقي الذي أسسه معهد Choiseul، والذي يضم قادة الفكر الاقتصادي ومتخذي القرار في ٣٠ دولة أفريقية.

العلاقات بين مصر وفرنسا

في 24/8/2019 قام  الرئيس عبد الفتاح السيسي بزيارة لفرنسا للمشاركة في اجتماعات شراكة مجموعة الدول السبع الكبرى مع دول إفريقيا التي تترأسها فرنسا بصفته رئيسا للاتحاد الإفريقي، والقى الرئيس السيسي كلمة تضمنت عدة محاور وعكست وجهة نظر افريقيا في القضايا المطروحة وتطرق إلى تعزيز البنية الأساسية الخاصة بالأمن والسلم في إفريقيا وكذلك مكافحة الفساد في إفريقيا لأنها تستنزف الجهود والموارد.

في 5/5/2019 قامت د. ياسمين فؤاد وزيرة البيئة بزيارة لفرنسا للمشاركة في اجتماع وزراء البيئة للدول الصناعية السبع الكبرى، ألقت ياسمين كلمة مصر في الجلسة الافتتاحية للاجتماع باعتبارها الرئيس الحالي لمؤتمر التنوع البيولوجي الرابع عشر.

في 28/1/2019 قام الريس إيمانويل ماكرون رئيس فرنسا بزيارة لمصر، استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسي، بحث الجانبان مجمل العلاقات الثنائية بين مصر وفرنسا وسبل الارتقاء بها وتطوير ركائزها في مختلف المجالات ذات الأولوية، وفي مقدمتها السياسية، العسكرية، الأمنية، الاقتصادية، الثقافية والتنموية والسياحية، بما يتوافق مع مستوى طموحات وتطلعات البلدين، وذلك عن طريق نقل التكنولوجيا والخبرات، والتعاون التمويلي والإنمائي، إلى جانب الاستفادة من الآفاق المتنوعة على صعيد الاستثمار والتجارة.

في 13/12/2018 قام فرانسوا سينيمو المبعوث الشخصي للرئيس الفرنسي إلى سوريا بزيارة لمصر، استقبله سامح شكري وزير الخارجية.

وبحث الجانبان مُجمل مستجدات الأزمة السورية، وسُبل الدفع بالحل السياسي للوضع المتأزم في البلاد وفقاً لقرار مجلس الأمن رقم 2254، ولاسيما الجهود المبذولة للدفع بالانتهاء من تشكيل اللجنة الدستورية وبدء عملها في أقرب وقت ممكن تحت رعاية الأمم المتحدة.

في 3/12/2018 قامت السيدة فلورنس بارلي وزيرة الجيوش الفرنسية بزيارة لمصر، للمشاركة في المعرض الدولي للصناعات الدفاعية والعسكرية "إيديكس 2018".

 في 12/7/2018 قام وفدٌ فرنسيٌ يترأسه جاك دي لاوجيه الوزير المفوض والمستشار الإقليمي للشئون الاقتصادية الفرنسية بالشرق الأوسط بزيارة لمصر، استقبله طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية،  بحث الجانبان الفرص الاستثمارية القائمة والمتاحة للتعاون فى مشروعات الطاقة وخاصة في مجال البترول والغاز الطبيعي. 

في 3/7/2018 قام الفريق محمد زكي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي على رأس وفد رفيع المستوى بزيارة لفرنسا، استقبلته فلورانس بارلي وزيرة الفاع الفرنسية، بحث الجانبان أوجه التعاون العسكري بين البلدين في مجالات الدفاع والتصنيع المشترك وتبادل الخبرات والتدريب بالإضافة إلى عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك لا سيما جهود مكافحة الإرهاب. 

في 29/6/2018 قام جان إيف لودريان وزير خارجية فرنسا بزيارة لمصر، استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسي، بحث الجانبان إمكانية إقامة شراكة ثقافية بين مصر وفرنسا في إطار تعاون ثنائي في المشروعات الثقافية الضخمة التي تشيدها مصر حاليا، مثل مدينة الفنون والثقافة، الأوبرا العالمية بالعاصمة الإدارية الجديدة، المتحف المصري الكبير بهضبة الأهرام، متحف الحضارة بالمعادي، ومتحف مدينة العلمين الجديدة. 

في 14/5/2018 قام لوران نونيز رئيس جهاز الاستخبارات الداخلية الفرنسي بزيارة لمصر، استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسي،  بحث الجانبان العلاقات الثنائية، وسبل تطوير مختلف جوانب التعاون بين البلدين في عدد من المجالات، فضلاً عن مناقشة المستجدات المتعلقة ببعض القضايا الإقليمية، وسبل تعزيز الجهود الدولية لمكافحة الإرهاب والتطرف.

في 8/2/2018 قامت نبيلة مكرم وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج بزيارة لفرنسا، حيث التقت مع أبناء ورموز الجالية المصرية في فرنسا لحثهم على المشاركة في الانتخابات الرئاسية المقبلة، وممارسة حقهم الدستوري والوطني في الإبداء بالرأي.

 في 16/12/2017 قامت فلورنس بارلي وزيرة القوات المسلحة الفرنسية بزيارة لمصر، استقبلها الرئيس عبد الفتاح السيسي، بحث الجانبان سبل تعزيز التعاون العسكري بين البلدين، كما تم تبادل وجهات النظر إزاء المستجدات الميدانية على صعيد عدد من الملفات الإقليمية والجهود المبذولة للتوصل إلى تسويات سياسية للأزمات القائمة بالمنطقة، وخاصةً في ليبيا، وذلك في إطار التعاون المستمر بين البلدين.

في 9/11/2017 قام جان ايف لودريان وزير خارجية فرنسا بزيارة لمصر للمشاركة في منتدى شباب العالم، التقى به سامح شكري وزير الخارجية، بحث الجانبان سبل دعم وتعزيز العلاقات المصرية الفرنسية وعددا من الملفات الإقليمية في إطار مواصلة التنسيق والتشاور بين البلدين.

في 23/10/2017 قام الرئيس عبد الفتاح السيسي بزيارة لفرنسا على رأس وفد رفيع المستوى، استقبله إيمانويل ماكرون رئيس فرنسا.

بحث الجانبان القضايا ذات الاهتمام المشترك لاسيما الأزمات الإقليمية ومكافحة الإرهاب والملفات الثنائية وسبل تعزيز العلاقات في مجالات الثقافة والتعليم.

في ابريل 2017 قام د. خالد عبد الغفّار وزير التعليم العالي والبحث العلمي بزيارة لفرنسا، لترأس وفد مصر المشارك في اجتماع الدورة 201 للمجلس التنفيذي لليونسكو، وألقى د. عبد الغفار كلمة مصر أمام المجلس التنفيذي.