الثلاثاء 14 مايو 2024

إحباط محاولة سرقة متحف آثار النوبة

24-7-2017 | 13:03

بالتعاون مع شرطة السياحة والآثار أحبطت وزارة الآثار أمس، محاولة سرقة تمثال المعبودة إيزيس ترضع ابنها حورس المعروض بأحد قاعات متحف آثار النوبة بأسوان.

وأوضح المهندس محروس سعيد مدير عام آثار النوبة أن المتحف تعرض لمحاولة السرقة ما بين الساعة الواحدة بعد الظهر و الساعة الرابعة عصراً و هي فترة الراحة المخصصة للعاملين بالمتحف.

و استطرد قائلا أن كاميرات المراقبة خلال ذلك الوقت رصدت وجود شخصين يعتدون على إحدى الفتارين داخل أحد قاعات العرض الخاصة للمتحف.

و قد تم على الفور إبلاغ شرطة السياحة والآثار والتي قامت بدورها في تفريغ جميع الكاميرات لتحديد هوية الجناة و التي أكدت أنهم ثلاثة أشخاص (سيدة و رجلان) من بينهم اثنان من الموظفين الإداريين بالمتحف والثالث رجل غريب من خارج المتحف.

و أكد م. محروس أن الشرطة تمكنت من إلقاء القبض على أحد الجناة و هو من العاملين بالمتحف و جاري التحقيق معه الآن كما تتبع الشرطة الهاربين الآخرين.

و أشار الدكتور حسني عبد الرحيم مدير عام متحف أثار النوبة أن التحقيقات المبدئية أوضحت أن الموظفة بالمتحف كانت قد سهلت تسلل الرجل الغريب إلى داخل المتحف في وقت الراحة حيث يكون المتحف مغلق و غير مسموح بالزيارة

كما أكد على أنه لم يتمكن الجناة من سرقة التمثال ولا أية قطعة من مقتنيات المتحف وأن التمثال الذي تعرض لمحاولة السرقة في حالة جيدة من الحفظ و كذلك جميع مقتنيات المتحف.

ويذكر أنه افتتح متحف النوبة في أسوان للجمهور في نوفمبر 1997، ويحتوي متحف النوبة بأسوان على اكتشافات تم العثور عليها خلال عمليات الحفر والتنقيب الأثرية التي أجريت لإنقاذ آثار النوبة بجانب عرض أكثر من 3000 قطعة أثرية تحكي تاريخ وثقافة بلاد النوبة منذ عصور ما قبل التاريخ وحتى يومنا هذا.

    Dr.Radwa
    Egypt Air