الأربعاء 8 مايو 2024

دراسة تؤكد: فاكهة الأفوكادو مفيدة لقلب النساء

صورة تعبيرية

الهلال لايت 23-7-2022 | 17:20

ميادة عبد الناصر

في دراسة حديثة نشرها موقع "ديلي ميل" البريطاني، خلص الباحثون إلى أن فاكهة الأفوكادو مفيدة للقلب، حيث وجدت الدراسة أن تناول المزيد من البوتاسيوم المتوفر بكثرة في الأفوكادو والموز، قد يقي من الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية، والغريب في هذه الدراسة أن النساء فقط هن اللاتي سيحصدون فوائده.

تم ربط كل 1 جرام إضافي من البوتاسيوم يتم استهلاكه يوميًا، أي ما يقرب من حبة أفوكادو واحدة (975 مجم)، بانخفاض 2.4 ملم زئبقي في ضغط الدم الانقباضي، حيث توجد كمية مماثلة أيضًا في ثلاثة موزات أو ثلاثة أكواب من الحليب (375 مجم لكل منهما).

يساعد البوتاسيوم الجسم على تمرير المزيد من الصوديوم في البول، والتحكم في توازن السوائل في الجسم ولكن الخبراء الهولنديين، الذين اكتشفوا فوائد "تجنب الخبز المحمص" المحبوب على نطاق واسع ، يعتقدون أنه قد يحافظ على صحة القلب بطرق أخرى.

تتبعت الدراسة ما يقرب من 25000 شخص لمدة 20 عامًا تقريبًا تراوحت أعمار المشاركين بين 40 و 79 سنة عندما بدأ المشروع ، قبل الألفية وتم استجواب جميعهم حول عادات نمط حياتهم وأخذت قراءات ضغط الدم وتم  أخذ عينات من المسالك البولية للسماح للباحثين بتقدير كمية الصوديوم والبوتاسيوم التي يستهلكونها يوميًا حيث يتم إخفاء المركب في الأطعمة الطازجة اليومية ، مما يجعل من الصعب على الناس إعطاء انعكاس دقيق لمقدار ما يحصلون عليه.

تم تجميع المتطوعين حسب كمية البوتاسيوم التي يتناولونها يوميًا ، والتي تتراوح من منخفضة إلى عالية وتقول إرشادات منظمة الصحة العالمية أنه يجب على البالغين تناول 3.5 جرام يوميًا.

وأظهر تحليل في مجلة القلب الأوروبية  أن النساء اللواتي يحصلن على أعلى نسبة من البوتاسيوم لديهن أدنى مستويات ضغط الدم تم ربط كل زيادة بمقدار غرام واحد في البوتاسيوم اليومي بانخفاض 2.4 ملم زئبقي في ضغط الدم.

في غضون ذلك، أظهر تحليل منفصل أن المشاركين الذين استهلكوا أكثر من غيرهم كانوا أقل عرضة للإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية بنسبة 13 في المائة مقارنة بالأشخاص الذين استهلكوا كميات أقل.

أخذت النتائج في الاعتبار العوامل التي قد تكون غيرت النتائج ، مثل حالة التدخين وتناول الكحول والظروف الصحية الأساسية.

قال البروفيسور ليفرت فوغت ، أخصائي طبي في المراكز الطبية بجامعة أمستردام: `` تشير نتائجنا إلى أن اتباع نظام غذائي صحي للقلب يتجاوز الحد من الملح إلى زيادة محتوى البوتاسيوم يمكن لشركات الأغذية المساعدة عن طريق استبدال الملح القياسي القائم على الصوديوم ببدائل ملح البوتاسيوم في الأطعمة المصنعة وعلاوة على ذلك ، يجب علينا جميعًا إعطاء الأولوية للأطعمة الطازجة غير المصنعة لأنها غنية بالبوتاسيوم وقليلة الملح.

وقالت تريسي باركر ، أخصائية التغذية في مؤسسة القلب البريطانية: `` يدعم هذا البحث النصيحة الحالية القائلة بأن تقليل تناولنا للملح وتناول المزيد من الأطعمة التي تحتوي على البوتاسيوم يمكن أن يكون وصفة لقلب أكثر صحة.

 

Egypt Air