الثلاثاء 14 مايو 2024

موعد إجازة رأس السنة الهجرية 1444 وأفضل الأدعية المستحبة

رأس السنة الهجرية 1444

الهلال لايت 23-7-2022 | 17:43

إيمان علي

يستعد المسلمون في جميع بقاع العالم لاستقبال رأس السنة الهجرية 1444، خلال الأيام المقبلة، حيث يزداد البحث عبر محركات البحث العالمية عن أفضل الأدعية المستحبة في يوم رأس السنة الهجرية.

موعد راس السنة الهجرية

وفقا للحسابات الفلكية، يتضح الإعلان النهائي للحسابات الشرعية التي تعلنها دار الإفتاء بعد استطلاع الهلال يوم 29 ذي الحجة 1443 الذي يوافق يوم الخميس 28 يوليو 2022 الجاري.

موعد اجازة راس السنة الهجرية

وتمنح الحكومة المصرية بيوم رأس السنة الهجرية إجازة رسمية تكون مدفوعة الأجر للموظفين بأجهزة الدولة والقطاعين العام والخاص.

وسيكون موعد إجازة رأس السنة الهجرية لعام 2022 أول ليلة من شهر محرم 1444، والتي ستوافق بالتاريخ الميلادي يوم السبت 30 من يوليو.

دعاء رأس السنة الهجرية 1444

مع اقتراب العام الهجري الجديد 1444، يبحث عدد من المسلمين عن أدعية رأس السنة الهجرية الجديدة، وعلى الرغم من عدم ثبوت نص معين وواجب في هذا الشأن إلا أنه يستحب ترديد ما ورد عن النبي بخصوص رؤية هلال الشهر الجديد، كما يباح للمسلم أن يدعو الله في أي وقت بما يشاء من خير الدنيا والآخرة.

وذكر الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، أنه ورد عن رسول الله صل الله عليه وسلم عند رؤية الهلال، أن: « النبي صل الله عليه وسلم كان إذا رأى الهلال يقول اللهم أهله علينا بالأمن والإيمان والسلامة والسلام والإسلام ربي وربك الله».

أقرأ أيضًا

إجازة رسمية.. موعد بداية رأس السنة الهجرية 1444 هـ

4 أدعية مستحبة في رأس السنة الهجرية الجديدة 1444.. اعرفها

وقال الشيخ عبد الحميد الأطرش، رئيس لجنة الفتوى الأسبق بالأزهر، إنه لا يوجد دعاء مخصص في رأس السنة الهجرية 1444، إلا أنه من الممكن أن يدعو المسلم بقول: «اللهم إني أرفع يدي في مستهل عام جديد من حياتي ومن عمري، اللهم يا رب كما هديتني للإسلام لا تنزعه مني ولا تصرفني عنه».

وأضاف في دعاء رأس السنة الهجرية 1444، أنه على المسلم أن يستعيذ بالله من الشيطان بقول: «اللهم أعوذ بك من شر الشّيطان الرجيم، ومن شتات الأمر وضياع الرأي ووسوسة الصدر، اللهم يا مقلب القلوب ثبّت قلبي على دينك، اللهم ثبّت قلبي على طاعتك».

أفضل أعمال رأس السنة الهجرية 1444

وقال العلماء وأهل الدين أن هناك بعض الأعمال التي يٌفضّل فعلها في رأس السنة الهجرية 1444، ومنها الإكثار من الصلاة والصيام، والتقرب من الله في أي وقت من الأشياء المستحبة، فتلاوة القرآن في هذه الليلة وصلاة التهجد والإكثار من الذكر من الأمور المستحبة.

كما تعتبر بداية العام الهجري الجديد فرصة من أجل إعادة النظر في الأعمال والتصرفات وحتى العادات والتصرفات، كما أنه فرصة لاتخاذ قرارات جديدة بالتوبة والعودة إلى الله، كذلك يمكن أن نستغل فرصة هذا اليوم في صلة الأرحام، في التصدق.

Dr.Radwa
Egypt Air