الأربعاء 26 يونيو 2024

تعرف إلى مقاطعة تيكيسي المدينة الفريدة من نوعها في الصين

المدينة

الهلال لايت 23-7-2022 | 18:07

ميادة عبد الناصر

مقاطعة تيكسي الصينية، تتميز بتصميم فريد وملفت للنظر يسمى باجوا، وهو تصميم صيني فريد من نوعه يقسم الأشياء لثمانية أجزاء متساوية ومترابطة في الوقت نفسه، ويدخل في كثير من التصميمات، لكن هذه المدينة هي الوحيدة التي تم تصميمها بهذا النظام، وهو ما أكسبها شهرة واسعة.

ويمثل باجوا المبادئ الأساسية للواقع، ويُنظر إليها على أنها مجموعة من ثمانية مفاهيم مترابطة، حيث إنها مفهوم معقد لعلم الكونيات الطاوية الذي له أيضًا مراسلات في علم الفلك والجغرافيا وعلم التشريح وفنون الدفاع عن النفس والطب والتخصصات الأخرى، وفقًا لموقع "ديلي ستار" البريطاني.

وتعد أداة أساسية في غالبية مدارس Feng Shui، تُستخدم لرسم خريطة لغرفة أو موقع ومعرفة، كيف تتوافق الأقسام المختلفة مع الجوانب المختلفة في حياة الفرد، لكن الشيء الوحيد الذي لا تستخدمه باجوا حقًا هو تخطيط المدينة؛ مع استثناء واحد ملحوظ - مقاطعة تيكيسي، وهي مدينة يبلغ عدد سكانها 150 ألف نسمة في منطقة شينجيانج الويجورية ذاتية الحكم بشمال غرب الصين.

تأسست مقاطعة تيكيسي في عام 1937، وسرعان ما أصبحت مشهورة بسبب تصميمها الفريد، ويشع وسط مدينة تيكيسي باجوا، كما يشار إلى المستوطنة أحيانًا، في ثمانية شوارع ومتصلة بأربعة طرق دائرية تمتد من المركز إلى حافة المدينة.

مع تزايد شعبية التصوير الجوي وحتى السياحة الجوية في السنوات الأخيرة، أصبحت مقاطعة تيكيسي تحظى بشعبية كبيرة بين السياح الذين يتعرفون أولاً على تصميمها الفريد من نوعه عبر الإنترنت، ثم يسافرون إلى هناك لرؤيتها عن قرب، منذ عام 2014، تقدم السلطات المحلية جولات جوية للمدينة.

تربط الطرق الدائرية الأربعة لمقاطعة تيكيسي ما مجموعه 64 شارعًا، لكل منها أضواء شوارع بألوان مختلفة، ما يضيف فقط إلى المظهر المرئي للمدينة.

بصرف النظر عن تصميمها المذهل، تشتهر المدينة أيضًا بنقص إشارات المرور وفقًا لمعظم المصادر، حيث تمت إزالتها جميعًا في عام 1996، لأنه ببساطة لم تكن هناك حاجة إليها نظرًا لأن معظم المراكز الحضرية الصينية غير قادرة على العمل بدون إشارات المرور، فقد أصبحت تيكسى غريبة إلى حد ما.

الاكثر قراءة