الإثنين 29 ابريل 2024

خالد عكاشة: «زيارة الرئيس الصومالي الأولى لمصر تحمل دلالة كبيرة»

خالد عكاشة

أخبار25-7-2022 | 19:33

حامد محمود

قال العميد خالد عكاشة مدير المركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية، أن اختيار الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود، مصر كأول محطة لرحلاته الخارجية يحمل دلالة كبيرة مفيدة لكلا الطرفين.

وأضاف «عكاشة» في مداخلة هاتفية ببرنامج "الحياة اليوم" المذاع على قناة "الحياة"، تقديم الإعلامي مصطفى شردي، أن البعدين الأمني والاقتصادي يحضران بقوة في هذه الزيارة، فمن المهم جدًا لمصر أن تؤمن مجالها الحيوي.

وأشار إلى أهمية موقع الصومال كونه ضمن منطقة القرن الإفريقي، كذلك دورها الحيوي في باب المندب، الأمر الذي يمثل أهمية كبيرة بالنسبة لمصر في معادلة أمنها القومي.

وأكد أن مصر لديها ثقل تاريخي في القرن الإفريقي، ولديها شركاء استراتيجيين، منوهًا أنه لا يجب نسيان أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، أول رئيس مصري يزور جيبوتي والتي تعد الجارة الأولى للصومال.

واستقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم بقصر الاتحادية الرئيس حسن شيخ محمود، رئيس جمهورية الصومال الفيدرالية، حيث أقيمت مراسم الاستقبال الرسمي وتم عزف السلامين الوطنيين واستعراض حرس الشرف.

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن اللقاء شهد عقد مباحثات منفردة تلتها مباحثات موسعة ضمت وفدي البلدين، حيث رحب الرئيس بأخيه الرئيس الصومالي ضيفاً كريماً على مصر، مؤكداً اعتزاز مصر بعلاقاتها التاريخية مع الصومال.

Dr.Randa
Dr.Radwa