الجمعة 27 سبتمبر 2024

استثمارات هندية في مصر بواقع 700 مليون دولار خلال السنوات القليلة المقبلة

جوبتيه سفير الهند

اقتصاد26-7-2022 | 12:39

سناء مصطفي

أعلن أجيت جوبتيه سفير الهند بالقاهرة، اليوم الثلاثاء، أن الشركات الهندية تدرس ضخ استثمارات إضافية في مصر بواقع 700 مليون دولار خلال السنوات القليلة القادمة، جاء ذلك خلال فعاليات منتدى الأعمال المصري الهندي.

وأضاف جوبتيه إن مصر واحدة من أهم مقاصد الاستثمار بالنسبة للهند في المنطقة، و تبلغ قيمة الاستثمارات الهندية في مصر بواقع 3.15 مليار دولار.

وأكد أن ذلك يوضح مستوى ثقة الشركات الهندية في مصر في ظل قيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي من أجل أن تصبح مصر سوقاً جاذباً للشركات الهندية.

وأوضح جوبتيه أن الشركات الهندية قامت بتنفيذ عدد من المشروعات المهمة في مصر، حيث قامت شركة لارسن آند توبر بتنفيذ مشروع توشكا 2 – وادي حلفا لنقل الكهرباء بطاقة 220 كيلو فولت، وكانت الشركة قد قامت في السابق بتنفيذ مشروعات لمحطات فرعية معزولة بالغاز بطاقة 500 كيلو فولت/220 كيلو فولت لصالح شركة نقل الكهرباء المصرية في العين السخنة ورأس غارب وخط علوي لنقل الكهرباء بطاقة 220 كيلوفولت من سفاجا حتى القصير، ويبلغ إجمالي قيمة هذه المشروعات 133.3 مليون دولار.

وأشار السفير الهندي، إلى قيام شركة ستيرلنج آند ولسن ببناء محطات طاقة شمسية بطاقة إجمالية تبلغ 250 ميجاوات في 5 مشروعات في أسوان بقيمة إجمالية تبلغ 250 مليون دولار، بالإضافة إلى مشروع مركز بيانات بقيمة 3 مليون دولار،.

وأضاف أن شركة إس آند دبليو تولت مشروع محطة كوم أمبو الشمسية من شركة ماهيندرا سوستن بعد أن انسحبت الأخيرة.

وأكد جوبتيه أن شركة فاتيك واباج الهندية تعمل حالياً على تنفيذ 10 مشروعات لمعالجة المياه في مصر لصالح عدد من المؤسسات المصرية، وبذلك يبلغ العدد الإجمالي لمشروعات الشركة 20 مشروعاً.